للعيون الجافة.. طريقة لاستخدام زيت الخروع في العلاج

صورة ارشفية
صورة ارشفية

 

جفاف العين يحدث عندما يكون إنتاج الدموع غير كاف أو تتبخر الدموع بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى عدم الراحة ومشاكل في الرؤية.

يمكن أن يكون جفاف العين بسبب الشيخوخة والتغيرات الهرمونية والأدوية والعوامل البيئية، ويمكن أن يؤدي استخدام العدسات اللاصقة لفترات طويلة إلى تعطيل إنتاج الدموع، مما يؤدي إلى الجفاف والتهيج، حسب موقع health shots.


-علامات جفاف العيون

يمكن أن يظهر جفاف العين من خلال علامات مختلفة، كالآتي:

الشعور بالوخز المستمر أو الشعور بالحرقان

تهيج أو احمرار في العينين

عدم وضوح الرؤية، والحساسية للضوء، وصعوبة ارتداء العدسات اللاصقة

عدم الراحة عند القراءة أو استخدام الأجهزة الرقمية


أجرى الباحثون في جامعة أوكلاند دراسة تجريبية ناجحة على زيت الخروع كعلاج طبيعي لجفاف العيون، والآن، يتجهون نحو إجراء تجربة سريرية لزيت الخروع لعلاج جفاف العيون، و خلال دراسة أجريت عام 2010 ونشرت في مجلة Contact Lens & Anterior Eye، وجد أن قطرات العين التي تحتوي على زيت الخروع مفيدة أيضًا في تقليل أعراض جفاف العين.

ويشير الأطباء، إلى أن زيت الخروع المعروف بخصائصه المرطبة، يمكن أن يساعد في علاج جفاف العين، نظرًا لفعاليته في الترطيب، إذ يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في العينين عن طريق منع تبخر الدموع، كما يقلل من تهيج العين لأنه أيضًا مضاد للالتهابات بطبيعته بسبب وجود حمض الريسينوليك، إضافة إلى أن زيت الخروع غني أيضًا بالأحماض الدهنية التي تعزز صحة طبقة الدموع وتحسن تزييت العين، وتساهم هذه الخصائص في التخفيف من أعراض جفاف العين وتعزيز صحة العين بشكل عام.


كيفية استخدام زيت الخروع لجفاف العين؟

على الرغم من وجود قطرات للعين تحتوي على زيت الخروع، يمكنك أيضًا استخدامها كعلاج منزلي، عن طريق الآتي:

وضع كمية صغيرة من زيت الخروع على طرف إصبع نظيف أو قطعة قطن.

وضع الزيت بلطف على طول حافة الجفن، مع تجنب ملامسته المباشرة للعين، ويوضح الخبراء بأنه من الضروري استخدام زيت خروع عالي الجودة وخالي من الهكسان لهذا الغرض.

في البداية، يجب وضع زيت الخروع مرة واحدة يوميًا قبل النوم، اعتمادا على شدة جفاف العين، ويمكن زيادة أو تقليل التردد تدريجيا، ولكن من المهم استشارة الطبيب لأخذ إرشادات تتعلق بجفاف العين أو العلاجات المنزلية له.


-الآثار الجانبية لاستخدام زيت الخروع لجفاف العين

على الرغم من أن زيت الخروع يعتبر آمنًا بشكل عام للعيون، إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون من تهيج خفيف أو تفاعلات حساسية، و في حالة حدوث احمرار أو حكة أو تورم، يجب التوقف عن استخدامه واستشارة أخصائي العناية بالعيون، مع ضرورة تجنب استخدام زيت الخروع مع المواد المضافة أو الملوثات، لأن الشوائب يمكن أن تسبب تهيجًا.

اقرأ أيضا| 5 طرق لتفريغ الكبت النفسي