دراسة حديثة: قلة النوم مرتبطة بارتفاع ضغط الدم

 قلة النوم مرتبطة بأرتفاع ضغط الدم
قلة النوم مرتبطة بأرتفاع ضغط الدم

 

أظهرت دراسة جديدة أن مشاكل النوم، وقلة النوم - ترتبط بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) لدى النساء، ونُشرت الدراسة في عدد نوفمبر 2023 من مجلة ارتفاع ضغط الدم ، وتتبعت صحة 66122 امرأة لمدة 16 عامًا، وعندما بدأت الدراسة في عام 2001، تراوحت أعمار النساء من 25 إلى 42 ولم يكن لديهن ارتفاع ضغط الدم. 

والرقم العالمي أكثر إثارة للصدمة: وفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) وهناك 1.28 مليار شخص تتراوح أعمارهم بين 30 و 79 عاما يعانون من ارتفاع ضغط الدم - وأكثر من 700 مليون منهم لا يحصلون على العلاج منه. 

اقرأ أيضا|تناول الطعام قبل النوم بـ3 ساعات للحفاظ على صحة أمعائك 

كلما تعلمنا أكثر عن الدور الذي يلعبه النوم في صحة القلب والأوعية الدموية، أصبح من الواضح أن المستويات المرتفعة من الحرمان من النوم وارتفاع ضغط الدم في الولايات المتحدة ليست من قبيل الصدفة، وذلك بحسب موقع هارفارد. 

وظهر طبيب القلب أشيش ساراجو ليوضح كيفوسبب تأثير نوعية وكمية النوم على ضغط الدم، وقال: "النوم جزء لا يتجزأ من صحة القلب،  في الواقع، أدركت جمعية القلب الأمريكية مؤخرًا أهمية النوم الصحي من خلال إضافته إلى القائمة المرجعية الأساسية للحياة لتحسين والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية". 

وتابع الدكتور ساراجو: "هناك مجموعة من المؤلفات التي تشير إلى أن قلة مدة النوم وسوء نوعية النوم يرتبطان بشكل كبير بسوء إدارة ضغط الدم، سواء كانت العلاقة سببية أم لا، أعتقد أن الأمر أقل وضوحًا، بمعنى آخر، الحرمان من النوم هو أحد عوامل الخطر العديدة التي تساهم في ارتفاع ضغط الدم، بعض العوامل الأخرى تشمل عمرنا ، نظامنا الغذائي ، ممارسة الرياضة". 


يسمح النوم بظاهرة تسمى "الغمس الليلي"، يصف الدكتور ساراجو الغطس الليلي بأنه فكرة أن ضغط الدم ينخفض بين عشية وضحاها، ويقول:"عندما ننام، نرى انخفاضًا في ضغط الدم بنسبة 10% تقريبًا، ويعتقد الباحثون أن الأمر يتعلق بإيقاعنا اليومي الداخلي. يوضح الدكتور ساراجو أن هذا أمر منطقي، لأننا نفرض المزيد من المتطلبات على قلوبنا عندما نكون مستيقظين، إذا لم ننام جيدًا أو لفترة كافية ، فلن يحدث هذا الغمس، ويقول الدكتور ساراجو إن هذه مشكلة، لأن "عدم الغطس ليلاً ارتبط بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والقلب والأوعية الدموية".