فى الصميم

القرار ملزم للجميع.. وأمريكا المسئولة عن تنفيذه!

جلال عارف
جلال عارف

كل دول العالم (ماعدا إسرائيل بالطبع) رحبت بقرار مجلس الأمن الذى يطلب الوقف الفورى لإطلاق النار فى غزة. القرار- الذى جاء بعد١٧٠ يوماً من المذابح الإسرائيلية، وبعد أكثر من مائة ألف شهيد ومصاب فلسطينى - صدر بعد تعديلاتٍ عديدة لضمان ألا تكرر الولايات المتحدة استخدام «الڤيتو» ضده.. ولهذا رأينا قدراً من «عدم التوازن» الذى أشارت إليه الخارجية المصرية.

سواء من حيث محدودية فترة إيقاف النار (ما تبقى من شهر رمضان) أو من حيث الالتزامات الواردة بالقرار. ومع ذلك فهو يمثل بداية مهمة لوضع حدٍ لحرب الإبادة التى تشنها إسرائيل.

ويكشف عن إرادة دولية ترفض استمرار الكارثة فى غزة، كما يكشف عن حقيقة موقف إسرائيل التى تقف وحدها فى مواجهة كل العالم.

تنفيذ القرار هو المهم.. والضغط على إسرائيل من أجل ذلك هو مسئولية الجميع وفى المقدمة الحليف الأكبر والداعم الأهم لها وهى الولايات المتحدة الأمريكية، لهذا لم يكن مفهوماً أن تسارع أمريكا بإعطاء إسرائيل الفرصة للإفلات من القرار بإعلانها أن قرار المجلس غير ملزمٍ(!!) وهى أول من يعرف أن كل قرارات مجلس الأمن ملزمة للأعضاء وفقاً للمادة ٢٥ من ميثاق الأمم المتحدة.. لكن يبدو أن أمريكا مررت القرار لأسبابٍ أخرى «داخلية وخارجية» ليس من بينها: إيقاف الحرب وإنهاء الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطينى!!

مفهوم أن الإدارة الأمريكية تريد تهدئة الغاضبين داخل أمريكا من الانحياز الكامل لإسرائيل، وتريد تحسين صورتها فى المنطقة والعالم بعد أن أصبحت شريكة فى حرب الإبادة، وتريد أن يفهم نتنياهو أن الحرب ينبغى أن تُدار برؤيتها وليس خارجها(!!).. لكن هذا لا يعنى مطلقاً الاستخفاف بالإرادة الدولية التى وقفت وراء قرار إيقاف القتال فى غزة فوراً، ولا أن يقف المتحدث الأبرز فى البيت الأبيض «كيربى» ليقول: إنه لا يفهم سر غضب نتنياهو.. فالقرار غير ملزم ولا يعوق العمليات الإسرائيلية(!!).. هذا ليس فقط استهزاء بقرار دولى يمثل إرادة العالم، بل نسف لما تبقى من مصداقية السياسة الأمريكية لدى شعوب وحكومات العالم كله!!

قرار مجلس الأمن يعنى أن تتحمل كل الدول مسئولياتها لتنفيذ القرار وإيقاف الحرب. الولايات المتحدة تتحمل المسئولية الأكبر وهى الداعم الأساسى والشريك لإسرائيل فى حرب الإبادة التى تشنها على الشعب الفلسطينى. ستكون أمريكا هى الخاسر الأكبر إذا لم توقف المذبحة الإسرائيلية التى يعرف العالم كله أنها ما كانت ستبدأ ولا أن تستمر إلا بدعم أمريكا!!