لنمو الشعر.. 4 طرق لاستخدام التوت للعناية بالشعر

التوت الأحمر
التوت الأحمر

 

من المعروف أن التغيرات الهرمونية التي ترجع نتيجةً للحمل والولادة وانقطاع الطمث ومشاكل الغدة الدرقية يمكن أن تسبب تساقط الشعر، حتى الحالات الصحية طويلة الأمد مثل مرض السكري يمكن أن تؤثر على الشعر عن طريق تقليل حجمه.

مع التقدم في السن، لا يبدأ الشعر في فقدان لونه فقط، بل يبدأ خط الشعر أيضًا في الانحسار، كما تساهم تسريحات الشعر الضيقة أو العلاجات الكيميائية أيضًا في حدوث المشاكل، و يمكن أن يكون تساقط الشعر نتيجة لعوامل عديدة، مما يتجه لبعض لتجربة طرق مختلفة لنمو الشعر مرة أخرى، وفقًا لموقع healthshots.

تجربة التوت لنمو الشعر

يمكن استخدام التوت الملون بطرق مختلفة لصحة الشعر، نظرًا لأن التوت غني بالمواد المغذية،  وهو غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة وفيتامين سي وكذلك المعادن المهمة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.

اقرأ أيضاً | تعرف على فوائد هذه الفاكهة.. ودورها في تخفيض الوزن وإبطاء الشيخوخة

كيف يساعد التوت على نمو الشعر؟

قد يمنع مستخلص لحاء جذر التوت العدوى وسد مسام فروة الرأس، مما يعزز نمو الشعر، وفقًا لبحث تم نشره عام 2021 في مجلة هندسة الأنسجة والطب التجديدي.

و يوجد فيتامين E ومجموعة واسعة من مكونات الكاروتينويد في ثمار التوت، و التي تعمل كمضادات أكسدة قوية لتعزيز نمو الشعر.

كيفية استخدام التوت لنمو الشعر؟

يمكن تناول هذا التوت ذو النكهة الحلوة والمتوفر في الغالب باللون الأسود والأحمر كفواكه طازجة أو يمكن تجفيفه والاستمتاع به كوجبة خفيفة، ويمكن تحويلها إلى عصير طازج أيضًا، إضافة إلى إمكانية جعله جزءًا من روتين العناية بالشعر أيضًا، و يمكن تضمين التوت في روتين العناية بالشعر الخاص بالطرق التالية:

ماسك التوت للشعر

نقوم بخلط معجون التوت مع المكونات الطبيعية مثل الزبادي أو حليب جوز الهند لإضافة الرطوبة، و يوضع القناع على الشعر وفروة الرأس، وتركه لمدة 30 إلى 60 دقيقة، ثم شطفه بالماء.

شطف الشعر بالتوت

عن طريق غلي التوت في الماء، و ترك الخليط يبرد، ثم تصفيته لإزالة أي جزيئات صلبة، واستخدام السائل كشطف نهائي بعد غسل الشعر بالشامبو.

معالجة زيت التوت

يمكن استخراج زيت التوت عن طريق نقع التوت في زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، و تسخين خليط الزيت بلطف وتصفية التوت، و يوضع زيت التوت على الشعر وفروة الرأس، وتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسله بشامبو خفيف.

جل الشعر بالتوت والصبار
 
يمكن مزج التوت مع جل الصبار للحصول على جل مغذي وطبيعي للشعر، و وضع الخليط على الشعر، ولكن يجب التأكد من التركيز على الجذور والأطراف.