لبشرة متوهجة.. 5 أطعمة تعمل على بناء الكولاجين بشكل طبيعي

 أطعمة تعمل على بناء الكولاجين بشكل طبيعي
أطعمة تعمل على بناء الكولاجين بشكل طبيعي

تحدث الشيخوخة بسبب انخفاض إنتاج الكولاجين، والذي يظهر في التجاعيد والخطوط الدقيقة وتدلي الجلد. وبعد سن 25 عامًا، ينخفض ​​إنتاج الجسم الطبيعي من الكولاجين بنسبة 1% سنويًا.

لحسن الحظ، لديك أساسيات العناية بالبشرة إذا تأكدت من أن نظامك المعتاد يشمل غسل وجهك مرتين في اليوم، وشرب كمية كافية من الماء، وتجنب العلاجات الكيميائية القاسية. ومع ذلك، وبسبب نقص المعرفة، فإن معظم الناس لا يدركون مدى أهمية تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين، والتي يمكن أن تزيد بشكل مباشر من تكوين الكولاجين في الجلد.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، هناك بعض الأطعمة البسيطة التي تبني الكولاجين بشكل طبيعي:

اقرأ أيضا:حصى الكلى والحساسية الأبرز.. 6 آثار جانبية محتملة لمكملات الكولاجين

الحمضيات

يتوفر فيتامين C بكثرة في الفواكه مثل الجريب فروت والبرتقال والليمون، ويعد فيتامين C ضروري لتعزيز إنتاج الجسم للكولاجين. ولأنه مضاد للأكسدة، فإن فيتامين C يحارب أيضًا الجذور الحرة التي تضر الخلايا الموجودة في الجلد.

مرق العظام

أحد المصادر الغذائية الشائعة للكولاجين هو مرق العظام. ولتحضيره، يتم غلي عظام الحيوانات والأنسجة الضامة لعدة ساعات من أجل تكسير الكولاجين. بما أن مرق العظام يتكون من الأنسجة الضامة والعظام، فهو غني بالمواد المغذية مثل الأحماض الأمينية والكولاجين والجلوكوزامين والكوندرويتين والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، ولكن نظرًا لاختلاف جودة العظام والمكونات الأخرى.

السردين

تحتوي العظام والجلد وقشور الأسماك على غالبية الكولاجين، نظرًا لأن السردين غالبًا ما يتم استهلاكه كاملاً، فهو خيار ممتاز لطعام غني بالكولاجين. فإن النوع الأول من الكولاجين، وهو النوع الأكثر انتشارًا في جسم الإنسان، ويوجد بكميات كبيرة في سمك السردين.

التوت

يعد التوت مثل الفراولة أو التوت الأسود أو التوت الأزرق خيارات ممتازة إذا كنت تبحث عن أطعمة لذيذة غنية بالكولاجين لبشرتك، فهي تساعد في الدفاع المضاد للأكسدة ضد التلف الضوئي الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية بالإضافة إلى تعزيز تخليق الكولاجين.

البروكلي

البروكلي هو طريقة لذيذة وبسيطة للحصول على المزيد من فيتامين C في نظامك الغذائي. حوالي كوب واحد من البروكلي، سواء المطبوخ أو الخام، يوفر كل فيتامين C اللازم ليوم كامل.

ويعد فيتامين C ضروري لتكوين الكولاجين. علاوة على ذلك، على الرغم من أن فيتامين C ضروري لتخليق الكولاجين، إلا أنه لا يتعين عليك تناول مكملات الكولاجين أو تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكولاجين في نفس الوقت، ويكفي دمجهما طوال اليوم في نظامك الغذائي.