حصى الكلى والحساسية الأبرز.. 6 آثار جانبية محتملة لمكملات الكولاجين

الكولاجين
الكولاجين

 

تستخدم مكملات الكولاجين على نطاق واسع لأغراض التجميل، ويقال أن اختيار المكملات الغذائية مثل الكولاجين يساعد على تحسين صحة الجلد ويؤدي إلى بشرة صحية ومتوهجة. إلى جانب ذلك، يُعتقد أيضًا أن مكملات الكولاجين تعمل على تحسين ترطيب البشرة ونعومتها والتجاعيد. 

حيث يتناول العديد من الأشخاص أيضًا مكملات الكولاجين للحصول على أظافر أقوى وشعر أكثر جاذبية، وعلى الرغم من أن هذه المكملات لها مزايا مختلفة، إلا أنه يجب على المرء أن يعلم أيضًا أنه قد يكون لها عيوب معينة.

وبحسب ما ذكره موقع news18، هناك بعض الآثار الجانبية الستة المحتملة لاستخدام مكملات الكولاجين.

حصوات الكلى: 

حصوات الكلى هي أحد الآثار الجانبية الهامة لاستخدام مكملات الكولاجين، حيث يزداد خطر الإصابة بحصوات الكلى عند تناول أنواع معينة من الكولاجين بكميات زائدة، وخاصة الكولاجين المشتق من الحيوانات، والسبب الرئيسي لذلك هو الكميات العالية من الأوكسالات والكالسيوم، والتي تؤدي أيضًا إلى تكوين حصوات الكلى.

اقرأ أيضاً| لعزومات رمضان.. طريقة تحضير صينية الدجاج بالزبادي

مشاكل في الجهاز الهضمي: 

يمكن أن يكون لمكملات الكولاجين، التي تستخدم غالبًا لأغراض التجميل، تأثير سلبي على الجهاز الهضمي لدينا، حيث يعاني بعض الأشخاص الذين تناولوا مكملات الكولاجين من الانتفاخ وانتفاخ البطن والإسهال، وهذه الأعراض أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مشاكل في الجهاز الهضمي.

تراكم عالي للكالسيوم: 

تحتوي مكملات الكولاجين على نسبة عالية من الكالسيوم، مما يساعد في صحة العظام. وبسبب إضافة الكالسيوم الزائد لجسمنا من خلال هذه المكملات، يرتفع مستوى الكالسيوم في الدم، ويضرب فرط كالسيوم الدم. تشمل الأعراض الغثيان والقيء والضعف والارتباك، ويمكن أن يؤثر حتى على صحة القلب على المدى الطويل، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول مكملات الكولاجين.

الصداع والدوخة: 

في بعض الأحيان قد يسبب تناول مكملات الكولاجين الصداع والدوار، وتختلف أعراضه بين الأفراد. إذا كان الشخص يعاني من الصداع المستمر أو الدوخة بعد تناول مكملات الكولاجين، فيجب عليه استشارة الطبيب على الفور.

الحساسية: 

في حالات نادرة قد يحدث رد فعل تحسسي أثناء تناول مكملات الكولاجين، وتشمل أعراضه الحكة والتورم والكدمات وصعوبة التنفس والصدمة التأقية. من المهم جدًا قراءة الملصق بعناية قبل تناول مكملات الكولاجين.

مشاكل الكبد: 

نادراً ما تم الإبلاغ عن مشاكل الكبد لدى بعض الأشخاص الذين يستخدمون مكملات الكولاجين. لكن في حالات استثنائية قد يؤثر ذلك على الكبد أيضًا، ويمكن أن يزيد من إنزيمات الكبد أو يسبب تلف الكبد. إذا كان الشخص يعاني من آلام غير متوقعة في البطن أو أعراض مثل البول الأصفر الداكن بعد تناول مكملات الكولاجين، فيجب عليه طلب المشورة الطبية على الفور.