أحمد داش وعصام عمر .. اتنين على الطريق

أحمد داش وعصام عمر
أحمد داش وعصام عمر

محمد‭ ‬كمال

“اتنين على الطريق” هو فيلم شهير شارك فى بطولته عادل إمام وشمس البارودى وأخرجه حسن يوسف لكنها أيضا جملة تطلق على الممثلين الذين يضعون خطواتهم الأولى بنجاح ويسيرون فى دربهم بثقة بشكل تصاعدى ثابت، وهو ما ينطبق على الثنائى أحمد داش وعصام عمر حيث يشتركا فى بطولة “مسار إجبارى” مع مى الغيطى وبسمة وصابرين، ومن تأليف الثلاثى أمين جمال ومحمد محرز ومينا بباوى ومعالجة درامية لباهر دويدار وإخراج نادين خان، والمسلسل يتكون من 15 حلقة.

ويعتبر مسلسل “مسار إجبارى” من أكثر المسلسلات تحقيقا للنجاح والمشاهدة خلال النصف الأول من رمضان، والمسلسل يمثل استكمال لطريق التفوق للبطلين الشابين، صحيح أن كلاهما قدم بطولة مطلقة من قبل، داش فى “مين قال” ثم “الصندوق”، وعصام عمر فى “بالطو” لكن المسلسل الجديد يعتبر تأكيد على جدارتهما بالبطولة المطلقة، وأنهما تحولا إلى فرسا رهان للدراما التليفزيونية الرمضانية.

تعتبر قصة مسلسل “مسار إجبارى” من أكثر السيناريوهات المحكمة دراميا والتى ندخل فى تفاصيلها سريعا مع اعتماد المخرجة نادين خان على تمهيد تصاعدى سريع، حيث يكتشف كلا من “على” و”حسين” بأنهما شقيقان بعد تعرض والدهما عمر البرنس إلى وعكة صحية أدخلته إلى المستشفى، ويدخل الثنائى على وحسين فى رحلة لكشف غموض مقتل والدهما وتورطه فى قضية رأى عام.

شخصيتان متناقضتان تماما حيث يمثل “على” الطبقة المتوسطة، فهو شاب يدرس الحقوق لكنه يرفض التخرج من الجامعة لتأجيل التجنيد بهدف الحصول على منحة دراسية فى فرنسا وهو موهوب ومتمرس فى مهنة المحاماة، على النقيض حسين الذى ينتمى للطبقة الشعبية والذى لديه سيارة يستخدمها فى بيع سندوتشات البرجر الجاهزة، لكن الثنائى المختلف يجمعهما مسار واحد ويجدا نفسيهما مضطران لخوضه معا، ويتضح أن كلاهما يكمل الآخر.

تتداخل العائلتان معا وعلى غير الصورة النمطية التى تظهر فى الدراما لزوجتان تكتشفان أنهما لنفس الزوج، نجد أن العلاقة بين إحسان “صابرين” وعنايات “بسمة” مختلفة، حيث أنها حميمية وجميلة، كلتا السيدتان تدركان أن ليس لهما أى دخل فيما حدث وأن المسئول عن ما وصلوا إليه قد فارق الحياة، بالتالى عليهما أن يدعما الأبناء وتحديدا “على” و”حسين” فى مشوارهما الصعب فى كشف الحقيقة، حيث أن تلك هى الضمانة الوحيدة لمستقبل أفضل يجمع الأسرتين معا.

بداية أحمد داش كانت من خلال السينما حيث مشاركته فى فيلم “لامؤاخذة” للمخرج عمرو سلامة، أما على مستوى الدراما التليفزيونية فقد شارك فى أدوار عديدة منذ ظهوره الأول فى عدة مسلسلات، حتى يؤكد على موهبته واستغلاله فى البطولة فى “مين قال” ويعود مرة أخرى للدور الثانى مع محمد رمضان فى مسلسل “جعفر العمدة” العام الماضى والذى حقق من خلال دور “سيف” نجاحا جماهيريا كبيرا.

أما عصام عمر فقد بدأ بأدوار صغيرة فى عدد من المسلسلات حتى جاءت له الفرصة الكبيرة التى غيرت مسار مشواره الفنى من خلال بطولة مسلسل “بالطو” العام الماضى والذى عرض خارج الموسم الرمضانى ومع ذلك حقق نجاحا جماهيريا كبيرا. ومن بعده شارك فى بطولة مسلسل “تغيير جو” والذى عرض فى رمضان الماضى، وأيضا قدم هذا العام خارج الموسم الرمضانى مسلسل “بطن الحوت” الذى ظهر فيه بشكل مغاير عن الأدوار التى قدمها من قبل.

مسلسل “مسار إجبارى” وبرغم أنه من المسلسلات التى ستنتهى مع النصف الأول من الشهر الكريم، لكنه سيظل أهم مسلسلات هذا الشهر، وفى نهايته غالبًا سيتصدر قوائم الأعمال المميزة سواء على المستوى النقدى أو الجماهيرى، فى تجربة مهمة للثنائى أحمد داش وعصام عمر ونقلة كبيرة لمشوارهما الثابت المتصاعد بهدوء.

اقرأ  أيضا : خالد محمود يكتشف .. كلمة السر لمسلسل« مسار إجبارى»

;