6 أطعمة لعلاج تشنجات الساق المفاجئة وشد العضلات

علاج تشنجات الساق
علاج تشنجات الساق

 

تعتبر تشنجات العضلات واحدة من أكثر التجارب إثارة للقلق، سواء أكان الأمر يتعلق بتشنج العضلات أثناء ممارسة التمارين الرياضية أو نتيجة لمشاكل صحية أساسية، و لكن الكثير يجهل بأنه يمكن للنظام الغذائي أن يكون أحد أسباب هذه التشنجات المفاجئة.

فيما يلي بعض الأطعمة الشائعة التي يمكن أن تقلل من التشنجات عن طريق إصلاح النقص الغذائي، حسب تايمز أوف إنديا.

اقرأ أيضًا| بينها نقص المغنسيوم.. أسباب حالة تشنجات العضلات

-الموز

الموز غني بالبوتاسيوم، وهو معدن ضروري لوظيفة العضلات، كما يمكن أن يساهم انخفاض مستويات البوتاسيوم في تقلصات العضلات، لذا فإن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز قد يساعد في منع التشنجات.

-البطاطا 

البطاطا هي أيضا مصدر جيد للبوتاسيوم، إذ يمكن أن تساعد إضافة البطاطا إلى النظام الغذائي في الحفاظ على توازن الإلكتروليت المناسب ومنع تشنجات العضلات.

-الخضار الورقية

تحتوي السبانخ واللفت وغيرها من الخضروات الورقية على نسبة عالية من المغنيسيوم، وهو معدن آخر مهم لوظيفة العضلات، و قد تم ربط نقص المغنيسيوم بتشنجات العضلات، لذا فإن تضمين الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في نظامك الغذائي قد يساعد في تقليل التشنجات.

-المكسرات والبذور

اللوز والكاجو وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس كلها مصادر ممتازة للمغنيسيوم، كما يمكن أن يساعد تناول المكسرات والبذور أو إضافتها إلى السلطات والوجبات على زيادة تناول المغنيسيوم وتقليل خطر تشنجات الساق.

-الأفوكادو

الأفوكادو ليس غنيًا بالبوتاسيوم فقط، بل يحتوي أيضًا على المغنيسيوم، كما أن إضافة الأفوكادو إلى النظام الغذائي يمكن أن يوفر جرعة مضاعفة من المعادن التي تدعم وظيفة العضلات وتساعد على منع التشنج.

-البرتقال

البرتقال والحمضيات الأخرى تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وتوفر أيضًا الترطيب بسبب محتواها المائي، و يعد الحفاظ على رطوبة الجسم أمرًا مهمًا لمنع تقلصات العضلات، لذا فإن تضمين الفواكه المرطبة مثل البرتقال في نظامك الغذائي يمكن أن يكون مفيدًا.