لصحة الكلى.. دليل الأطعمة التي يجب تضمينها وتجنبها

صحة الكلى - أرشيفية
صحة الكلى - أرشيفية

 

من المعروف بأنه عندما يتعلق الأمر بصحة الكلى، فقد يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في دعم وظيفتها وتعزيز كفائتها، فيحتاج الأشخاص المصابون بأمراض الكلى عادةً إلى اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم والبروتين والبوتاسيوم والفوسفور، وهذا يعني الحد من أو تجنب بعض الأطعمة المختلفة.

اقرأ أيضا | هل الغسيل الكلوي يفطر الصائم.. الإفتاء تجيب

تؤدي الكلى العديد من الوظائف الحاسمة للصحة، بما في ذلك تصفية النفايات والسوائل الزائدة من الجسم وإزالتها عن طريق البول، كما أنها تنظم التوازن المعدني في الجسم وتنتج هرمونًا يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء، و فيما يلي بعض الأطعمة التي يجب تضمينها وتجنبها لإصلاح الكلى بسرعة، وفقا لموقع News18.

-الأطعمة التي يجب تضمينها:

الأطعمة منخفضة الفوسفور: المستويات العالية من الفوسفور يمكن أن تثقل كاهل الكلى، لذلك يجب اختيار الخيارات منخفضة الفوسفور مثل الفواكه الطازجة والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك.

الدهون الصحية: دمج مصادر الدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور وزيت الزيتون، فيمكن أن توفر هذه الدهون العناصر الغذائية الأساسية دون التحميل الزائد على الكلى.

الأطعمة منخفضة الصوديوم: الصوديوم الزائد يمكن أن يرفع ضغط الدم ويجهد الكلى، لذلك يجب اختيار الأعشاب الطازجة والتوابل وعصير الليمون للنكهة بدلاً من الملح.

الأطعمة الغنية بالألياف: تساعد الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وقد تقلل من خطر تلف الكلى.

بروتين عالي الجودة: يجب اختيار مصادر البروتين عالية الجودة مثل البيض والأسماك والدواجن والبروتينات النباتية مثل التوفو والبقوليات، فقد توفر هذه الخيارات الأحماض الأمينية الأساسية دون تحميل الكلى بالنفايات الزائدة.

-الأطعمة التي يجب تجنبها:

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور: يجب الحد أو تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور، مثل اللحوم المصنعة ومنتجات الألبان والمشروبات الغازية.
 
الأطعمة المصنعة:
تحتوي الأطعمة المصنعة غالبًا على مستويات عالية من الصوديوم والمواد المضافة والمواد الحافظة، مما قد يؤدي إلى إجهاد الكلى، كما يجب اختيار الأطعمة الطازجة والكاملة كلما أمكن ذلك.

-الأطعمة والمشروبات السكرية: يمكن للإفراط في تناول السكر أن يساهم في تلف الكلى وغيرها من المشاكل الصحية، لذلك يجب تجنب الوجبات الخفيفة السكرية والحلويات والمشروبات االسكرية

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم: قد يحتاج الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الكلى إلى الحد من تناول البوتاسيوم، و الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم تشمل الموز والبطاطس والطماطم والحمضيات.
 
-الكافيين: يمكن للكافيين أن يجفف الجسم ويؤثر على وظائف الكلى، كما أن الحد من استهلاك الكافيين واختيار المشروبات الخالية من الكافيين أو شاي الأعشاب، و دمج هذه التغييرات الغذائية يمكن أن يدعم صحة الكلى ويعزز الإصلاح.