إعلام أمريكي: «ماكرون» يتنبأ بانهيار أوكرانيا قريبًا

 إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون

صرح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، خلال اجتماع مع سياسيين فرنسيين في قصر الإليزيه، بأن أوكرانيا يمكن أن تسقط في وقت قريب جدًا.

وبحسب تقرير نشرته وسائل إعلام أمريكية نقلا عن مشارك في الاجتماع طلب عدم ذكر اسمه، نقل عن ماكرون قوله: "إن أوكرانيا يمكن أن تسقط بسرعة كبيرة".

وجاءت هذه التصريحات في سياق مناقشات حول الانتخابات القادمة للبرلمان الأوروبي.

اقرأ أيضاً .. اليوم.. جلسة للتصويت على مشروع قرار أمريكي حول الوضع في غزة

ويُذكر أن، كان الرئيس الفرنسي قد قال بعد مؤتمر حول أوكرانيا استضافته باريس في أواخر فبراير، إن القادة الغربيين ناقشوا إمكانية إرسال قوات إلى أوكرانيا، وعلى الرغم من عدم التوصل إلى توافق في هذا الصدد، فإنه لا يمكن استبعاد أي شيء.

وفي 10 مارس، قال وزير الخارجية البولندي، رادوسلاف شيكورسكي، إن جنود حلف شمال الأطلسي "الناتو" موجودون بالفعل في أوكرانيا ولكنه لم يذكر تفاصيل حول عددهم وبلدانهم الأصلية.

وفي وقت سابق، قال ماكرون، إنه لا يستبعد في مرحلة ما تنفيذ عمليات "لمواجهة القوات الروسية".

وأضاف الرئيس الفرنسي في مقابلة مع صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية: "ربما في مرحلة ما، وأنا لا أريد ذلك ولن أبادر بذلك، يجب تنفيذ عمليات على الأرض، مهما كلف الأمر، لمواجهة القوات الروسية".

وصرح الرئيس الفرنسي في أكثر من مناسبة بأن باريس ستبذل قصارى جهدها لمنع روسيا "من الفوز في هذه الحرب".

وقال ماكرون، في فبراير الماضي إن زعماء الدول الغربية ناقشت إمكانية إرسال قوات إلى أوكرانيا، ولكن لم يتم التوصل إلى توافق في الآراء.

وفي وقت لاحق، أكد ماكرون بعد تعرض لانتقادات بسبب تصريحه أنه تحدث بكامل وعيه عن إمكانية إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا، قائلا إنه "وزن" كلماته و"فكر فيها مليا".
 
وقال ماكرون في مقابلة مع قناة "فرانس 2"، إن باريس لن تأخذ زمام المبادرة في العمل العسكري في أوكرانيا، وأوضح في الوقت نفسه أن الصراع الحالي له أهمية وجودية لأوروبا وفرنسا.