الرئيس يكرم أمهات مصر في عيدهن.. «ست الحبايب» الحنان والعطاء

السيسي: المرأة المصرية ستظل محورًا أساسيًا لأمن واستقرار المجتمع والوطن

الرئيس عبدالفتاح السيسى يتحدث للمصريين فى الاحتفال بيوم المرأة المصرية
الرئيس عبدالفتاح السيسى يتحدث للمصريين فى الاحتفال بيوم المرأة المصرية

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن المرأة المصرية تظل دائماً محوراً أساسياً لأمن واستقرار المجتمع والوطن ومصدر إلهام لا ينقطع عطاؤه.

وقال الرئيس السيسى إن احتفالنا بيوم المرأة المصرية هو محاولة لتسليط الضوء على دورها فى رفعة هذا الوطن باعتبارها المساهم والشريك المعطاء.. باختلاف وتنوع أدوارها، وأضاف السيسى أن المرأة المصرية احتضنت وربت وتفوقت وأجادت.. وألهمت وقادت.. وحملت هموم هذا الوطن وقضاياه على عاتقها.. مقدمة فى سبيل رفعته وسلامته.. فلذة كبدها وزهرة عمرها .. فهى أم الشهيد الصابرة.. والزوجة الداعمة وقت الشدة.. والأخت الفاضلة.. والابنة التى تملأ الدنيا سعادة وبهجة.. متطلعة لبناء غد مشرق لبلادنا.

جاء ذلك خلال حضور الرئيس السيسى والسيدة انتصار السيسى قرينة رئيس الجمهورية احتفالية يوم المرأة المصرية والأم المثالية لعام ٢٠٢٤ التى أقيمت بمركز المنارة للمؤتمرات بحضور عدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.
 

اقرأ أيضاً |  إزالة 8 حالات بناء مخالف خلال 24 ساعة فى الثغر ..التحفظ على 4.5 طن حديد وأسمنت

ووجه الرئيس السيسى ، بتخصيص 10 مليارات جنيه لصندوقى «تأمين الأسرة» و»كبار السن» بواقع 5 مليارات لكل صندوق.


وقال الرئيس السيسى إن الدولة لن تدخر جهداً لدعم هذه الصناديق، مؤكداً أن تعظيم موارد هذه الصناديق والحفاظ على أصولها أمر ضرورى للغاية.

وأضاف السيسى خلال كلمته : كل عام وأنتم بخير.. والشعب المصرى العظيم.. فى سلام وأمان، بمناسبة شهر رمضان الكريم وأيضاً بمناسبة الصوم الكبير لأشقائنا المسيحيين.. أعـاده الله علينـا، وعلى الأمتين العربية والإسلامية.. بالخيــر واليمــن والبـركات.

وتابع الرئيس السيسى : اسمحوا لى ونحن نحتفى اليوم.. فى تقليد سنوى متجدد.. بسيدات مصر العظيمات.. أن أوجه تحية إجلال وتقدير لكل امرأة مصرية.. تسجل كل يوم فى مختلف المجالات والميادين.. أسمى معانى العطاء والصبر والتضحية والكفاح ساعية بكل إخلاص وجهد.. للحفاظ على أسرتها ووطنها.

وأشار الرئيس السيسى إلى أنه أكد خلال السنوات الماضية.. التزامنا الأصيل بتعزيز مكانة المرأة المصرية.. بما يعكس قيمتها.. وحجم التضحيات التى قدمتها.. بكل تجرد من كل هوى، إلا هوى الوطن .. مشيراً إلى أنها ضمير الأمة ونبضها والحارس الأميـــن على الهوية المصرية والسند ومنبع العطاء وقت المحن.. والدرع الواقية أمام محاولات النيل من عزيمة هذا الوطن.

ووجه الرئيس السيسى  الحكومة مراجعة وتطبيق أسس المساواة بين الجنسين فى الاستفادة من الخدمات المصرفية، دون تمييز ، وتنمية اقتصاد الرعاية.. باعتباره مجالاً متاحاً لعمل المرأة .. إذ يوفر فرص.

عمل جديدة لها.. ويسمح بتحقيق التوازن بين دورها الإنتاجى ودورها الاجتماعى.
كما وجه الرئيس السيسى الحكومة بتشجيع الاقتصاد الرقمى.. باعتباره يشكل قيمة مضافة فى الاقتصاد القومى.. ويستوعب أنماطاً مختلفة من العمالة المعطلة.. ويتيح فرصة للإدراك المهنى.. وتمكين المرأة من المشاركة الاقتصادية بفاعلية.. بموجب ما يتيحه من فرص للعمل المرن.. الذى يساعد على تحقيق التوازن بين العمل والأسرة.

كما وجه السيسى بتوفير التمويل للمرأة.. بأقل الشروط والضمانات.. لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.. والتوعية المالية ببرامج الشمول المالى للسيدات.. فى المناطق الريفية والنائية.. وكذا توفير الدعم الفنى للمرأة.. فى مجال ريادة الأعمال والتوسع فى توفير حاضنات أعمال للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وكذا التوسع فى برامج التدريب التحويلى لرفع مهارات المرأة فى الصناعات المطلوبة بسوق العمل.. وكذلك فى المجالات التكنولوجية والرقمنة بما يزيد من فرص حصول المرأة على وظائف المستقبل.

كما طالب السيسى باستحداث محور لتعزيز القيم الأخلاقية والاجتماعية.. فى المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية.. لضمان بناء مجتمع متماسك وفعال ، كما كلف الرئيس السيسى الحكومة والمجلس القومى للمرأة بإنشاء متحف المرأة المصرية لحفظ تراث المرأة المصرية.. وتوثيق تطور تمكين المرأة على مدى العصور القديمة والحديثة.

واختتم السيسى نص كلمته قائلاً : وختاماً.. لك أيتها المرأة المصرية.. الصابرة.. الصامدة.. المكافحة.. المخلصة والوفية.. خالص تحيات وتقدير أبناء هذا الوطن .. فماضيك حضارة سبقت التاريخ.. وحاضرك شموخ وصمود .. ومستقبل هذا الوطن.

تضيئه، شمس وجودك المشرقة. شكراً لكم، وكل عام وأنتم بخير..ودائماً وأبداً بالله العظيم.. وبشعبها الكريم تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر.

 وفى كلمة مرتجلة خلال احتفالية يوم المرأة المصرية أكد الرئيس السيسي، أن الدولة المصرية ومسؤوليها لا يميزون بين الرجل والمرأة عندما يتعلق الأمر بالنماذج التى يحتاجها العمل، فالمرأة والرجل فى مصر جيدون جداً، ونحن شعب عظيم له تاريخ كبير جداً على مر آلاف السنين.

وأشار الرئيس السيسى إلى أن الله سبحانه وتعالى أوصانا بضرورة تقدير واحترام المرأة فى أى سن كانت، قائلاً: «اسمحوا لى أن أقول ونحن نحتفل بكل سيدة ونقول لها شكراً ربنا يجازيكِ خيرا ويعطيكِ الصحة ويوفقك سواء كانت امرأة صغيرة أو كبيرة.. وأنا لا أبالغ فى ذلك، فأنتم لستم على علم بأن الله قد طلب منا أن نحترم ونقدر ونعتنى بالمرأة فى أى سن، لذلك أقول للرجال انتبهوا».

كما أشار الرئيس السيسى إلى أن المولى عز وجل قال فى كتابه الكريم «حملته وهناً على وهن»، وأن النبى الكريم محمد أوصانا خيراً بالمرأة تقديراً لتضحياتها، مستشهداً بالحديث الشريف «من أولى الناس بحسن صحابتى ... قال أمك ثم أمك ثم أمك» والأنبياء لا يتكلمون إلا بالوحى وهذا ما نؤكد عليه فى هذه المناسبة من ضرورة الالتزام بهذه المعانى الجميلة من قبل الجميع.

ونبه الرئيس السيسى إلى أن المرأة هى الطرف الذى يتحمل المسؤولية الأكبر فى الأسرة فى ظل الظروف الصعبة عقب حدوث خلاف مع الزوج، مشيراً فى هذا الإطار إلى أنه وجه بإنشاء صندوق لرعاية الأسرة بهدف عدم ترك المرأة وحيدة لا تعرف كيفية استكمال حياتها، عقب الخلاف مع زوجها الذى يترك المنزل لأى سبب كان، ولكنها تظل متمسكة ببيتها ولا تتركه، وأن محاكم الأحوال الشخصية هى الشاهد على قضايا الخلاف الأسري.

وشدد الرئيس السيسى على أن الأديان السماوية تدعو إلى القيم الطيبة والنبيلة، ولابد أن تقنن الدول هذه الدعوات وفق تشريعات وبرامج وقوانين تضمن حماية المرأة.

وقال الرئيس إنه أشار فى مداخلته خلال كلمة وزيرة التضامن الاجتماعى الدكتورة نيفين القباج، إلى أن صندوق رعاية المرأة يخصص 500 جنيه شهرياً للمرأة، مشيراً إلى أن هذا المبلغ أو حتى مضاعفاته لا تكفى فى الوقت الحالى أماً لديها طفل أو ثلاثة أطفال لتعيش معهم حياة كريمة، داعياً القائمين على صندوق الأسرة لدراسة هذا الشأن من أجل تلبية طلبات الأسر.

وقال الرئيس السيسى « إذا كنا نؤمن بالله وبالحساب لا تضيعوا أسركم ولا تقسوا على زوجاتكم».

وطمأن الرئيس  السيسى المشاركين فى الاحتفالية وأبناء الشعب المصرى حول الأوضاع فى مصر ، قائلاً :  الأمور الداخلية فى مصر مستقرة وفى طريقها إلى التحسن، وهناك خطة مدروسة لتجاوز الأزمات وإحداث استقرار فى أسعار السلع، قائلاً: « إن الدولة ملتزمة بدعم الاقتصاد الحر ولكنها ستتدخل حال عدم حدوث توازن فى الأسواق خاصة وأن الأزمة تم تجاوزها الآن، وأن الدولة قادرة على تدبير الأموال والسلع المطلوبة ومن ثم بيعها فى الأسواق لإحداث التوازن المطلوب.. إن الحكومة فى الماضى تراجعت عن هذا الدور وأسندت المهمة للقطاع الخاص، لكنها لن تتردد فى العودة للقيام بهذا الدورة مرة أخرى.

وشدد الرئيس السيسى على أهمية تماسك الجبهة الداخلية وتكاتف مؤسسات الدولة والإعلام والمفكرين والمثقفين والمساجد والكنائس والأسر، وتوعية المواطنين بكل ما يحيط بنا من أحداث لكى نحافظ على بلدنا.. قائلاً «لا يتعين علينا أن نقلق فنحن بخير».

وأضاف الرئيس السيسى  إننا لا نخاف مما يحدث فى الخارج ونحن نراعى الله فى كل ما نفعل وأعيننا دائماً على الداخل وعلى أولادنا الصغار الذين لم يمروا بتجربة 2011، من أجل توعيتهم بضرورة الحفاظ على الوطن... إننا نطفئ الحرائق ولا نشعلها، وهناك حساب من الله، لكل من تسبب فى نقطة دم أو خراب سيحاسب عليه.. إن ما حدث فى سيناء ليس عدواناً ولكنه يستهدف حماية لـ100 مليون شخص من العدوان الذى كان يستهدف تدمير الكنائس والمساجد ومستقبل الدولة.

ووجه الرئيس السيسى رسالة طمأنة لكل مواطن، قائلاً: «اطمنوا علينا نحن نتحرك بكل جهد لحل الأزمة فى المنطقة من خلال وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن وإعادة إعمار قطاع غزة وإيجاد حل دائم للقضية الفلسطينية.. داعياً الله أن يوفقنا إلى تحقيق ذلك». كما وجه الرئيس السيسى تحية وتقدير للإعلامية صفاء أبو السعود، معرباً عن سعادته بحضورها الاحتفال، داعياً إياها إلى ضرورة المساهمة بعمل يضيف شيئاً إيجابياً إلى مجتمعنا.

ومن جانبها، كشفت صفاء أبو السعود عن أن هناك أشياء يتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والطلائع وستكون «مفاجأة» .. موجهة الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى قائلة: «كل عام وأنت طيب».