لست البيت.. نصائح للتصرف السليم عند رؤية علامات عفن على الجبن

الجبنة الرومي
الجبنة الرومي

 

عندما يتعلق الأمر بالجبن، فإن رؤية علامات العفن عليه يمكن أن تكون أمرًا مزعجا، ولكن هل يجب عليك التخلص منه بالكامل؟ أم أن هذا يعتمد على نوع الجبن وطريقة ظهور العفن عليه؟.

تقول د. شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء ب النقابة العامة للأطباء البيطريين، في الواقع، يمكن أن يكون هناك بعض الأنواع التي يمكنك استهلاكها بعد إزالة الجزء المتعفن، بينما يجب تجنب استهلاك البعض الآخر تمامًا.

اقرأ أيضاً | كيفية التعامل مع حساسية العيون قبل الربيع وتغيير الفصول

إذا كان الجبن الذي تعاني منه متعفنًا وهو من الأنواع الصلبة مثل الرومي والشيدر والبارميزان والجبن السويسري، وكان عبارة عن قرص أو قالب، فيمكن قطع الجزء المصاب بالعفن بحوالي 2.5 سم من كل جانب ومن أسفل العفن والتخلص منه، بينما يمكن استخدام الجزء الباقي بعد التأكد من خلوه من علامات العفن.

ومع ذلك، يجب تجنب استهلاك الجبن الطري مثل الجبن القريش والفيتا والكريمي والريكوتا إذا أصيب بالعفن، حيث يتخلل العفن الجبن الطري بشكل أعمق وأسرع مما يحدث في الجبن الصلب. وبالتالي، ينبغي التخلص من أي جبن طري متعفن دون استثناء.

وعلى الرغم من ذلك، هناك بعض الأنواع من الجبن التي يمكن استهلاكها حتى بعد تعرضها للعفن، مثل الجبن الريكفورد، حيث يتم تصنيعها من أنواع من العفن لا تكون ضارة.

على الجانب الآخر، يمكن أن تحتوي بعض أنواع العفن على سموم قد تكون ضارة وتتسرب إلى الأنسجة الداخلية للجبن بشكل مشابه لجذور النبات التي لا نراها، مما يجعل استهلاكها خطرًا على الصحة.

بالنسبة للاستخدام في الطهي، ينبغي تجنب وضع الجبن المتعفن في البيتزا أو المعجنات أو أي طعام يتعرض للحرارة، حيث لا تقضي درجات الحرارة العالية على السموم الفطرية. بالتالي، يجب التخلص من أي جبن متعفن قبل استخدامه في الطهي.