تطبيق إلكتروني للمصريين بالخارج يضم المحفزات الاستثمارية.. مدبولي: مزيد من التيسيرات والتعامل مع أي تحديات

د. مصطفى مدبولى خلال اجتماعه مع السفيرة سها جندى
د. مصطفى مدبولى خلال اجتماعه مع السفيرة سها جندى

أكد د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن هناك اهتمامًا كبيرًا بملفات وزارة الهجرة، وعلى رأسها كل ما يخص المصريين بالخارج، وإتاحة المزيد من التيسيرات، إلى جانب التعامل مع أى تحديات أو معوقات من الممكن أن تواجههم.

جاء ذلك خلال اجتماع د. مدبولى، مع السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج؛ لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة.

واستعرضت السفيرة سها جندي، خلال اللقاء، مجموعة المحفزات التى عملت عليها الوزارة خلال الفترة الماضية لصالح المصريين بالخارج، بما يسهم فى تحقيق مطالبهم.

وأوضحت، أن الوزارة بصدد إطلاق المرحلة الاولى من التطبيق الإلكترونى للمصريين بالخارج قريبا، من خلال توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتطوير أول تطبيق إلكترونى للمصريين بالخارج، يضم كافة المحفزات الاستثمارية والمزايا التى يتم تقديمها للمصريين بالخارج من كل جهات الدولة، ويتم التسجيل عليه بالرقم القومى ويشمل مختلف الخدمات الرقمية المقدمة للمصريين بالخارج.

اقرأ أيضاً | القوات الجوية تواصل إسقاط أطنان المساعدات على غزة

واستعرضت الوزيرة ، الجهود المبذولة لدعم الاستثمار، بما فى ذلك التطورات الخاصة بإنشاء الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج التى يديرها رجال الأعمال المصريون بالخارج بأنفسهم دون تدخل من الدولة، وتم تسجيلها فى الهيئة العامة للاستثمار، هذا بالإضافة إلى خلق مسارات بديلة لزيادة التحويلات بطرق غير مباشرة، واكدت ، أن هذه الشركة من شأنها أن تبدأ فى عدة مجالات: «المجال الزراعى والمجال التجارى والاستيراد والتصدير، والمجال الخاص بالسياحة».. واستعرضت الوزيرة، نتائج الاجتماعات التنسيقية الجارية مع وزارة الاتصالات وعدد من الجهات للإسراع بإطلاق منصة إلكترونية تنشأ بقرار من رئاسة مجلس الوزراء تحت اسم بوابة العاملين المصريين بالخارج، بشأن تجديد الإعارات الخارجية وتجديد الإجازات والترخيص بعمل الزوج المرافق والزوجة، وتقديم الشكاوى وغيرها للمصريين بالخارج.

كما استعرضت السفيرة سها جندي، الجهود التى تبذل بشأن المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية ومكافحة هذه الظاهرة، موضحة أن الوزارة تسعى من خلال مبادرة «مراكب النجاة» الرئاسية إلى استهداف 14 محافظة مصدرة للهجرة غير الشرعية بها 72 قرية هى الأكثر عرضة لهذه الهجرات، بتوفير الفرص البديلة لأهلها من خلال الخدمات الصحية والتعليمية والتدريب المهنى وغيره من أوجه الدعم.