رواد الإذاعة والتليفزيون | د. هاجر سعد الدين.. رائدة إذاعة القرآن الكريم

 د.هاجر سعد الدين
د.هاجر سعد الدين

أول سيدة تتولى رئاسة إذاعة القرآن الكريم اهتمت بشكل خاص بفقه المرأة عامة وبفقه المرأة فى شهر رمضان الكريم خاصة، التقت وحاورت الكثير من علماء الدين لتقدم للمستمع إجابات قاطعة ومهمة لكل ما يدور بخاطره. 

د.هاجر حاصلة على ليسانس الدراسات الإسلامية والعربية من كلية البنات بجامعة الأزهر عام 1967 ثم ماجستير الفقه عام 1978 وكان موضوع الرسالة «فقه عمر بن الخطاب» ثم على الدكتوراه عام 1990 بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف الأولى وكان موضوعها «حقوق الزوجة المادية والأدبية الناشئة عن عقد الزواج». 

التحقت د.هاجر بالإذاعة المصرية عام 1968، وقدمت العديد من البرامج بإذاعة البرنامج العام وتوالت المناصب إلى أن وصلت إلى رئيس شبكة القرآن الكريم. 

قدمت برامج رأى الدين، دنيا ودين، سبحان الله، حديث الصباح، فيض من نور، القرآن علمنى وموسوعة الفقه الإسلامى وفقه المرأة المسلمة، فقه المرأة فى رمضان، مسلمات حول الرسول صلى الله عليه وسلم، فى ملكوت الله، بيت المقدس فى موكب الزمان، المدينة المنورة فى موكب الزمان، إلى بيت الله العتيق، أعلام خفاقة فى سماء الفقه الإسلامى، بغداد تاريخ وحضارة. 

حصلت د.هاجر على جائزة الأمم المتحدة عن الدور الذى شاركت به لإعلاء شأن المرأة المصرية وتنمية ثقافتها وعلى دروع من محافظتى المنوفية والمنيا ومن إذاعة لبنان لعطائها فى مجال الإعلام والدعوة الإسلامية وأعطتها جهات أخرى شهادات تقدير، جريدة عقيدتى والمصرف الإسلامى الدولى. 

كما تولت رئاسة اللجنة الموحدة لاختيار القراء والمبتهلين باتحاد الإذاعة والتليفزيون وتم اختيارها عضوا بالمجلس العالمى للدعوة والإغاثة والمجالس القومية المتخصصة، وعضوا بلجنة البرامج الدينية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.