4 آثار جانبية خطيرة لسوء نظافة الفم على صحتك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا يمكن أن يساعد في تجنب تراكم البلاك والجير، وعند عدم القيام بالأساسيات، فبذلك يعرض الشخص صحة فمه للخطر، ونظافة الفم لا تساعد فقط على تنظيف الفم والأسنان ولكنها تحافظ على الصحة العامة تحت السيطرة.

من مرض الزهايمر إلى مرض السكري إلى أمراض الكبد وأمراض القلب، يمكن أن تكون آثار إهمال العناية بالفم، ومع ذلك، يمكن التخفيف من هذه المخاطر من خلال اتخاذ خطوات يومية بسيطة لإعطاء الأولوية لنظافة الفم، وفيما بلي بعض الآثار الجانبية لسوء نظافة الفم وما يمكن فعله لتجنبها، حسب موقع health shots.

- مرض الزهايمر

مرض الزهايمر هو اضطراب دماغي تقدمي يؤثر على الذاكرة والسلوك والتفكير، وهو النوع الأكثر شيوعًا من الخرف الذي يمكن أن يزداد سوءًا مع تقدم العمر، ولقد وجدت دراسة نشرت في مجلة الكائنات الحية الدقيقة وجود صلة بين أمراض الفم ومرض الزهايمر، وتحديدا من خلال بروتين يسمى "أميلويد بيتا"، إذ ينتج الجسم هذا البروتين عندما يكون هناك عدوى، و الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر لديهم هذا البروتين بكميات كبيرة في الدماغ، ونظرًا لأن أمراض الفم تنتج أيضًا عن العدوى، فغالبًا ما يوجد بروتين "أميلويد بيتا" حول السطح الخارجي للأسنان واللثة المصابة، وقد يرشح البروتين بعد ذلك إلى مجرى الدم، حيث يمكن نقله إلى الدماغ، ومن هنا العلاقة المحتملة  بين ضعف صحة الفم ومرض الزهايمر.

- السكري

يمكن أن تؤدي أمراض اللثة والعدوى إلى زيادة مستويات السكر في الدم، مما يشير إلى أنه إذا تطور أحدهما، فهناك خطر متزايد لتطور الآخر أيضًا، لذلك من المهم التأكد من اتباع روتين مناسب لصحة الفم لتجنب المضاعفات.

- سرطان الكبد وأمراض الكبد

يرتبط سوء صحة الفم بزيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 75 بالمئة، حسبما وجدت دراسة نشرت في مجلة SAGE، ويساهم الكبد في إزالة البكتيريا، لذلك عندما يتأثر بالأمراض، تتراجع وظيفته، وتظل البكتيريا على قيد الحياة لمدة طويلة.

اقرا أيضا| تقارير طبية تكشف تأثير ألم الأسنان على صحة القلب

- أمراض القلب والسكتات الدماغية

وجدت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الهندية لطب اللثة أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، كما وجدت العديد من الدراسات الأخرى وجود صلة بين علامات الالتهاب "علامات الالتهاب في جميع أنحاء الجسم" الموجودة في مجرى الدم لدى المصابين بأمراض اللثة المزمنة وأولئك الذين عانوا من السكتات الدماغية وأمراض القلب.