خلاف بين نتنياهو وأجهزة الأمن بسبب زيارة جالانت لواشنطن

لابيد يتهم الحكومة بالإهمال بعد وقف كندا بيع أسلحة لإسرائيل

يائير لابيد
يائير لابيد

عواصم ــــــ وكالات الأنباء :
كشفت هيئة البث الإسرائيلية اليوم عن نشوب خلاف بين رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو وقادة الأجهزة الأمنية الذين علموا بتوجه وفد إلى الولايات المتحدة من خلال إعلان رسمى نشره البيت الأبيض قبل أيام. وقالت الهيئة إن نتنياهو استبعد على ما يبدو الأجهزة الأمنية من المشاورات بشأن الوفود التى ستتوجه إلى واشنطن لبحث مسألة اجتياح رفح جنوبا والاستماع إلى الخطط البديلة التى قد تقترحها الإدارة الأمريكية.

وقالت مصادر مطلعة إنه بعد الإعلان الأمريكى، جرت محادثات بين أعضاء فى المؤسسة الأمنية ومكتب رئيس الوزراء، لكن الأخير لم يكشف أى تفاصيل تتعلق بالوفد. وفى مناقشة مغلقة جرت فى لجنة الشئون الخارجية والأمن، سأل عضو الكنيست زئيف إلكين نتنياهو: «إذا كان الدخول إلى رفح سيحدث على أى حال، فلماذا ترسل فريقا إلى الولايات المتحدة لبحث هذا الأمر؟». وأجاب نتنياهو قائلا «سندخل رفح. وبمجرد دخولنا.. سنستغرق شهرين لإنهاء العمل». ويتوجه وفدان إسرائيليان إلى الولايات المتحدة بشكل منفصل لإجراء مباحثات أمنية مع المسئولين فى البيت الأبيض، تتمحور حول العملية البرية فى رفح وقضية المساعدات الإنسانية. ويترأس أحد الوفدين وزير الدفاع يوآف جالانت، فيما يقود رئيس مجلس الأمن القومى تساحى هنجبى الوفد الثانى. ومن المقرر أن يجتمع جالانت مع نظيره الأمريكى لويد أوستن، وسط تصاعد التحذيرات الأمريكية والدولية من اجتياح رفح.  وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، إن تل أبيب تشهد انهيارا فى علاقاتها الخارجية بسبب وجود حكومة «مهملة». جاء ذلك فى منشور على منصة إكس (تويتر سابقا) تعليقا على قرار كندا حظر تصدير السلاح اعتبر خلاله لابيد أن قرار أوتاوا «خاطئ وضار وخطير». وزعم أن «إسرائيل تشن حربا ضد منظمة إرهابية» وأن «الكنديين ببساطة لا يفهمون ما يحدث هنا حقا». وأضاف أن «هذا لا يغير من حقيقة أننا نشهد انهيار علاقات إسرائيل الخارجية بسبب حكومة شريرة ومهملة تديرها بشكل رهيب».


من جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلى يسرائيل كاتس فى منشور عبر منصة إكس «من المؤسف أن تتخذ الحكومة الكندية خطوة تقوض حق إسرائيل فى الدفاع عن النفس ضد إرهابيى حماس». وأضاف «سيحكم التاريخ على تصرفات كندا الحالية بقسوة.. وستواصل إسرائيل القتال حتى يتم تدمير حماس وإعادة جميع الأسرى». 


كانت وزيرة الخارجية الكندية ميلانى جولى قد أعلنت فى وقت سابق أن بلادها ستتوقف عن توريد الأسلحة إلى إسرائيل وذلك بعد يوم من دعوة مجلس النواب فى كندا إلى وقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل .