حلق الرءوس.. سلاح البريطانيات للتضامن مع غزة

فرنسية تطالب ماكرون بالتدخل: «لا أنام منذ 6 أشهر»

بريطانية تحلق رأسها أمام الكاميرات تضامناً مع غزة
بريطانية تحلق رأسها أمام الكاميرات تضامناً مع غزة

لندن ــــــ وكالات الأنباء : 
 أقام عدد من الناشطات البريطانيات وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان فى قصر وسيتمنستر بالعاصمة لندن وذلك للتعبير عن رفضهن للحرب التى تشنها إسرائيل على قطاع غزة.


وقالت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية، إن عددا من النساء قد افترشن الأرض أمام المقر حاملات لافتات تدين استمرار الحرب على غزة. وأضافت أن كل واحدة منهن قررت أن تحلق شعرها تباعا أمام الكاميرات، للفت الأنظار إلى معاناة الفلسطينيات وسط العدوان الإسرائيلى. وأشارت الصحيفة إلى أن مجموعة النساء أكدت على أن هذا الاحتجاج يهدف إلى «اتخاذ موقف من أجل فلسطين».
وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى فيديو للحظة قص إحدى المتظاهرات شعرها بماكينة حلاقة كهربائية، وأشاد أغلب المعلقين بهذا التصرف الجريء. وذكر نشطاء فى منصة إكس (تويتر سابقا) أن المتظاهرات من حركة إكستنشن ريبيليون المعنية بقضية المناخ فى الأساس. وتشير حلاقة النساء رءوسهن إلى اضطرار بعض الفلسطينيات فى قطاع غزة إلى الشيء ذاته بسبب نقص المياه من حولهن ولتقليل فرص الإصابة بأمراض مع تضييق الاحتلال على مصادر الغذاء والمياه. 


من جهة أخرى، طلبت سيدة فرنسية من الرئيس إيمانويل ماكرون، عدم السماح بموت الأطفال الفلسطينيين فى قطاع غزة، الذى يتعرض لعدوان إسرائيلى منذ أكتوبر الماضى. وذكرت وسائل إعلام محلية أن سيدة فرنسية أوقفت ماكرون خلال تجوله فى شوارع مدينة مرسيليا جنوبى البلاد وقالت له «لا تدع هؤلاء الأطفال يموتون.. أنا لا أنام منذ 6 أشهر.. الأمر صعب للغاية.. هناك أطفال يموتون.. ويجب إيقاف ذلك». ورد ماكرون قائلا إن بلاده «ليست فى الميدان لكنها دعت لوقف إطلاق النار» وأشار إلى أن فرنسا تنفذ عمليات مساعدات إنسانية فى المنطقة مؤكدا أن «الحق فى الدفاع عن النفس لا يبرر عدم احترام القانون الإنسانى». 


وقال مواطن فرنسى آخر لماكرون «أنا حزين بشأن موقف فرنسا من الحرب فى الشرق الأوسط». ورد ماكرون بالتأكيد على موقف فرنسا الدائم إلى جانب القانون الدولى، داعيا إلى احترام القانون الإنسانى الدولى فى الشرق الأوسط. وشدد على أن «الشيء الوحيد الذى سيحقق السلام فى المنطقة هو حل الدولتين» .