رئيس مصر للصرافة: ارتفاع حصيلة التنازلات عن العملة الأجنبية إلى 1.3 مليار جنيه | خاص

 عادل فوزي
عادل فوزي

أكد عادل فوزي رئيس مجلس إدارة شركة مصر للصرافة المملوكة لبنك مصر، ارتفاع حصيلة تنازلات العملاء عن العملة الأجنبية منذ تحرير سعر الصرف في 6 مارس وحتى 17 مارس.

يذكر أن سعر الدولار الأمريكي، واصل تراجعه مقابل الجنيه المصري، ليخسر نحو 54 قرشا من قيمته مقابل الجنيه، وبلغ متوسط سعر الدولار الأمريكي للشراء 47.27 جنيه، وسعر الدولار الأمريكي للبيع 47.37 جنيه.

وقال عادل فوزي، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، إن فروع شركة مصر للصرافة التي تبلغ 71 فرعًا المنتشرة في محافظات مصر، تشهد إقبالا كثيفا من جانب العملاء للتنازل عن العملات الأجنبية وعلى رأسها الدولار.

وأوضح رئيس مصر للصرافة، أن حصيلة تنازلات العملاء من العملات الأجنبية بجميع فروع شركة مصر للصرافة، ارتفعت إلي 1.3 مليار جنيه.

وأوضح عادل فوزي رئيس شركة مصر للصرافة، أن الدولار الأمريكي يستحوذ على النسبة الأكبر من التنازلات بنسبة بلغت 64.1%، يليه اليورو بنسبه 18.6% ثم الريال السعودي بنسبة 14.3%، ثم الجنيه الإسترليني بنسبة 1.4%، ثم الدرهم الإماراتي بنسبة 0.1%، ثم باقي العملات الأخرى بنسبة 1.5%.

وأوضح عادل فوزي، في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، أن العملات الأجنبية متوفرة في فروع شركات مصر للصرافة، وتم زيادة الحدود القصوى للمبالغ التي يتم صرفها للمسافرين بالتزامن مع زيادة المعروض من العملات الأجنبية المختلفة وعلى رأسها الدولار الأمريكي.

وتوقع عادل فوزي رئيس شركة مصر للصرافة، استمرار تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه خلال الأيام المقبلة ليسجل معدلات أقل من 40 جنيها لكل دولار.

من ناحية أخرى، أكد البنك المركزي المصري، إن توحيد سعر الصرف، إجراء بالغ الأهمية، يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

وكان البنك المركزي صرح سابقًا، بأن قرارات لجنة السياسة النقدية المعلنة في إطار حزمة إصلاحات اقتصادية شاملة بالتنسيق مع الحكومة المصرية وبدعم من الشركاء الثنائيين ومتعددي الأطراف.

ومن المرتقب أن يؤدي القضاء على السوق الموازية للصرف الأجنبي إلى خفض التوقعات التضخمية وكبح جماح التضخم.

وبالتالي، من المتوقع أن يتبع التضخم العام مسارا نزوليا على المدى المتوسط، بعد الانحسار التدريجي للضغوط التضخمية المقترنة بتوحيد سعر الصرف.

اقرا ايضا | جولدمان ساكس يتوقع تحقيق مصر فائض في التمويلات الأجنبية بـ 26.5 مليار دولار