بسم الله

حريق الاستديو

محمد حسن البنا
محمد حسن البنا

لا تبخل الدولة عن رعاية المتضررين من أية مصيبة تحل بهم، لهذا سارع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء إلى موقع حريق استديو الأهرام ، وأمر بإعادة الوضع إلى ما كان وصرف 15 ألف جنيه لكل أسرة تضررت من الحريق كقيمة إيجارية مؤقتة لحين تأهيل المباني وإعادتها لوضعها الأصلى. وقد انتهى رجال الحماية المدنية بالجيزة، من إجراء عمليات التبريد لموقع الحريق والعقارات المجاورة له، منعا لتجدد اشتعال النيران مرة أخرى.


ولمن يتذكر من العواجيز أمثالى فان منطقة استديو الأهرام والذى أنشىء في عام 1944 كانت جناين وحدائق تجرى بها الخيول . وفى غفلة من الزمن امتلأت بالمبانى والعمارات السكنية فى زمن امتداد العشوائيات والزيادة السكانية بالقاهرة الكبرى. وشهد تصوير العديد من الأفلام والمسلسلات المهمة ، ويضم عددا من الديكورات . توقف العمل به عام 2017 ثم عاد للعمل عام 2023 . بمسلسل «بابا المجال» بطولة الفنان مصطفى شعبان . وقبل الحريق كان تصوير مسلسل «المعلم» لمصطفى شعبان أيضا ،الذى يذاع حاليا فى شهر رمضان . فجأة التهمت النيران الاستوديو وامتدت للعمارات الملاصقة له ، وأسرعت قوات ومعدات الحماية المدنية لإطفاء الحريق .


الحمد لله لم ينجم عن الحريق ضحايا فى الأرواح ، لكنه خلف خسائر تفوق ال 100 مليون جنيه . تبحث النيابة العامة الآن عن أسباب الحريق ، وهل كان متعمدا ، أم بسبب الإهمال والتقاعس عن اتخاذ إجراءات الحماية المدنية المقررة . محافظ الجيزة قال : آثار الحريق امتدت لتسبب تضرر واجهات 7 عمارات بشكل كبير وبعض الوحدات السكنية . طلب مدبولى الاطمئنان على السلامة الإنشائية للمبانى ، وتشكيل لجنة عاجلة مكونة من شركات المقاولات المعتمدة بالمحافظة ، للوقوف على حجم الضرر وإعداد مقايسات هندسية تضمن الوقت اللازم وتكلفة إعادة المباني لأصلها قبل الحريق. وأعلن رئيس الوزراء : سنتحمل تكلفة إعادة الوضع كما كان قبل الحريق، فالأهالي لا ذنب لهم، ومن واجبنا إعادة الشيء لأصله. وأكدت نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة أن الشركة التابعة للأسطول السينمائي مؤمنة على كل المواقع والاستوديوهات التابعة للشركة.
دعاء : اللهم احفظ مصر