من دفاتر هاني الناظر.. احذر كسر الصيام على الماء أو العصير

هاني الناظر
هاني الناظر

 

رغم أن الموت غيب الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، والرئيس الأسبق للمعهد القومي للبحوث، إلا أن الكثيرين لا يزالون يبحثون عن نصائحه المختلفة، والتي من بينها هذه العادات الخاطئة في شهر رمضان المبارك، والتى يكن لها تأثيرات سلبية على الصحة، حسبما ذكر الطبيب الراحل هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية ب المركز القومي للبحوث.

وأضاف الناظر، أن كسر الصيام علي الماء او العصير أو المشروبات الغازية من الأخطاء التي يقترفها الكثير من الأشخاص، مشددًا على ضرورة بدء وجبة الإفطار بتناول القليل من الشوربة الساخنة.

اقرأ أيضاً | مقبلات رمضانية.. طريقة تحضير السمبوسة بحشوة الأجبان

وأوصى أستاذ الأمراض الجلدية بعدم عصر الليمون على الشوربة، لأن السخونة تؤدي إلى تكسير فيتامين سي، مما يمنع الجسم من الاستفادة منه.

وحذر من تناول المخللات في رمضان، نظرًا لمحتواها العالي من الأملاح، مشيرًا إلى أن السلطة هي البديل الصحي لها، لأنها تعزز صحة الجهاز الهضمي، بفضل محتواها العالي من الألياف الغذائية.

وأضاف الناظر، أنه لا مانع من تناول الحلويات الرمضانية، ولكن يراعى التقليل منها لأن الإفراط فيها قد يهدد الجسم بالعديد من الأضرار، وشدد على ضرورة شرب كمية وفيرة من الماء في الفترة التي تفصل بين وجبتي الإفطار والسحور، بمعدل كوب كل ساعة، لحماية الجلد من الجفاف وتقليل خطر الإصابة بالجلطات الدموية وحصوات الكلى، واختتم حديثه بالإشارة إلى أهمية ممارسة رياضة المشي في رمضان لمدة 30 دقيقة يوميًا، لأن قلة الحركة من الممارسات غير الصحية للجسم.