في رمضان.. نصائح للتعامل مع مرض السكري

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شهر رمضان المبارك هو شهر التأمل الروحي والانضباط الذاتي والصيام، ولصيام شهر رمضان فوائد عديدة لأنه يمنح الجهاز الهضمي الراحة التي يحتاجها بشدة، ويمنع الاضطرابات الأيضية ويزيل السموم من الجسم، مما يساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

من المهم لمرضى السكري، إذا صاموا شهر رمضان، أن يحرصوا على إدخال التغييرات الضرورية في النظام الغذائي ونمط الحياة لمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم وخطر حدوث مضاعفات.

من المهم أيضًا أن يكون لدى الشخص نظام غذائي متوازن أثناء السحور والإفطار، و التأكد من شرب الماء خلال ساعات عدم الصيام للتأكد من أن جميع وظائف الجسم تعمل بشكل جيد، و فيما يلي أفضل الأطعمة التي يجب تناولها في السحور و الإفطار، حسب ما جاء بمجلة هندوستان تايمز.

◄ السحور (وجبة ما قبل الفجر):

من المهم تناول وجبة متوازنة قبل الفجر للحفاظ على مستويات الطاقة مرتفعة طوال اليوم، و بعض الخيارات الجيدة هي الأسماك والدجاج ومنتجات الألبان قليلة الدسم مثل الزبادي والفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة مثل الأرز وخبز القمح الكامل.

◄ الإفطار:

الوجبة بعد غروب الشمس يجب أن تولد الشعور بالشبع دون أن تسبب الإجهاد، لذلك يجب اختيار الأطعمة التي توفر الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والألياف والمزيد، مع الأخذ في الإعتبار أن شوي الأطعمة يأخذ كمية أقل من الزيت وأفضل من القلي. 

◄ اقرأ أيضًا | مشروبات رمضانية.. طريقة تحضير مشروب التمر الهندي

◄ نصائح للتعامل مع مرض السكري خلال صيام شهر رمضان:

• التأكد من فحص مستويات السكر في الدم بانتظام، فهذا يساعد على تجنب المشاكل.

• مراقبة علامات مثل الشعور بالدوار أو الرؤية الباهتة أو عدم انتظام ضربات القلب، و عند حدوث إحدى هذه الأعراض، فيجب التوقف عن الصيام على الفور.

• المحافظة على رطوبة الجسم عن طريق شرب الماء أثناء السحور والإفطار.

• تحديد الوقت الذي يتم قضاؤه بالخارج، خاصة في الأماكن الحارة، و محاولة البقاء في الداخل قدر الإمكان.

• عدم الإفراط في تناول الطعام عند الإفطار، فهذا يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

• المحافظة على النشاط المعتاد من خلال تضمين التمارين المعتدلة في الروتين، و تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.