التشريع الأمريكي يتجه نحو فرض بيع تطبيق «تيك توك» على بايت دانس‎

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اتجه مجلس النواب الأمريكي، نحو تشريع يهدف إلى إجبار الشركة الأم الصينية "بايت دانس" على بيع تطبيق "تيك توك"، وذلك في أحدث حرب باردة اندلعت منذ سنوات بين الولايات المتحدة والصين تشمل الرقائق الإلكترونية بالإضافة إلى تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وأعرب المشرعون والبيت الأبيض عن مخاوفهم من أن ملكية الصين لـ"تيك توك" تشكل خطراً على الأمن القومي الأمريكي، لأن بكين قد تستخدم التطبيق للوصول إلى بيانات الأمريكيين أو إطلاق حملات تضليل يمكن أن تؤثر على إجراءات مصيرية.

وبحسب "نيويورك تايمز"، يواجه مشروع القانون مسارا صعبا في مجلس الشيوخ، ولم يلتزم السيناتور تشاك شومر، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، بطرحه للتصويت بعد.

وفي سياق آخر، صوّت مجلس الشيوخ الأمريكي، في مطلع شهر مارس، لصالح مشروع قانون التمويل المؤقت للمؤسسات الفيدرالية، لتجنب الإغلاق الحكومي، ما يمنح المشرعين مزيدًا من الوقت لتمرير مشاريع قوانين الاعتمادات المالية، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

ووافق أعضاء مجلس الشيوخ على إجراء التمويل المؤقت بأغلبية 77 صوتًا مقابل 13.

وصرح زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس": "يسعدني أن أقول إنه لن يكون هناك إغلاق حكومي مع كل آثاره الضارة على الأمريكيين"، مضيفًا أن التصويت يعطي الفرصة "لاستكمال مشاريع قوانين المخصصات بطريقة لا تؤدي إلى إغلاق الحكومة ولا تستسلم للمتطرفين".

وفي وقت سابق، وافق مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون التمويل الحكومي الذي أحيل إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، للمصادقة عليه.

وقالت وسائل إعلام مريكية، إن "زعماء الكونجرس توصلوا إلى اتفاق تمويل حكومي، بشأن ستة مشاريع قوانين إنفاق سنوية إلى جانب فجوة مؤقتة تدفع موعدين نهائيين للإغلاق الحكومي، في وقت لاحق من مارس".