اشتية وكولونا يبحثان ادعاءات إسرائيل ضد بعض موظفي "الأونروا"

رئيس حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية محمد اشتية
رئيس حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية محمد اشتية

بحث رئيس حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية محمد اشتية، بمكتبه في رام الله، مع رئيسة المجموعة المكلفة بإجراء مراجعة مستقلة لعمل وكالة "الأونروا"، الوزيرة السابقة للخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، مجريات المراجعة المتعلقة بالادعاءات التي قدمتها إسرائيل ضد عدد من موظفي الوكالة في قطاع غزة.

وقال اشتية، اليوم الثلاثاء: "إن حرب اسرائيل على الأونروا هي حرب ضد حق العودة واللاجئين، وهي ليست وليدة أحداث السابع من أكتوبر بل سبقته كثيرًا"، وفقًا لـ"وفا".

وأضاف اشتية، أن "هدف الادعاءات الإسرائيلية هو سياسي، والرد عليها يجب أن يكون سياسيًا، إلى جانب التعامل مع الجوانب القانونية والتقنية خلال عملية المراجعة".

وتابع اشتية: "يجب عدم السماح لإسرائيل بتحويل الاهتمام العالمي من مطالبتها بوقف جرائم الإبادة إلى ادعاءات غير مؤكدة حول أفراد".

وأكد "اشتية" ضرورة الحفاظ على الوكالة، ليس فقط لأهمية ما تقدمه للاجئين الفلسطينيين في كل أماكن وجودهم، بل كونها ذاكرة تراكمية لمعاناة الشعب الفلسطيني وضامن لحقوقه غير القابلة للتصرف، لا سيما حق العودة.

ودعا "اشتية" إلى سرعة إنجاز المراجعة والعمل لحشد الدول لإعادة تمويل "الأونروا"، لا سيما في ظل الوضع الإنساني غير المسبوق بغزة.