استقرار أسعار النفط عالميا بعد قرار أوبك دون تغير في الانتاج 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

استقرت أسعار النفط  عالميا يوم الثلاثاء 12مارس 2024  بعد أن أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على الخام في العام الحالي والعام المقبل في ظل استمرار التوتر في الشرق الأوسط وخارجه.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو أيار 24 سنتا إلى 82.45 دولار للبرميل. وصعد عقد الخام الأمريكي لشهر أبريل 31 سنتا إلى 78.24 دولار للبرميل.

وأبقت أوبك يوم الثلاثاء على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط بقوة نسبيا في عامي 2024 و2025، ورفعت توقعاتها للنمو الاقتصادي لهذا العام وأرجعت هذا إلى أنه لا يزال هناك مجال أكبر للتحسن.

ومن المقرر صدور التقرير الشهري لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية في وقت لاحق يوم الثلاثاء، في حين يُتوقع أن تعلن وكالة الطاقة الدولية، التي تقدم المشورة للدول الصناعية، تقديراتها يوم الخميس المقبل.

وقال محللون من (إيه.إن.زد) في مذكرة "يجري تداول النفط الخام في نطاق ضيق مع ترقب المتعاملين تقديرات الطلب من التقارير الشهرية لثلاث وكالات نفط رئيسية".

وأضافوا "بينما نعتقد بأن التقديرات لن تتغير إلى حد بعيد، فإن أي مفاجأة تدفع باتجاه صعود الأسعار ستخفف المخاوف بشأن الطلب" في إشارة إلى بيانات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية وإدارة معلومات الطاقة.

التوترات الجيوسياسية

ضعفت آمال التوصل إلى وقف لإطلاق النار في الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة حماس مع وصول مفاوضات القاهرة إلى طريق مسدود، كما استمر التهديد باتساع نطاق الصراع مع استمرار تبادل إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

ورغم أن حرب غزة لم تسفر عن تعطل كبير في إمدادات النفط، إلا أنها دفعت حركة الحوثي المتحالفة مع إيران إلى مهاجمة السفن في البحر الأحمر وخليج عدن منذ نوفمبر.

اقرأ أيضا ننشر أسعار البترول العالمية اليوم الجمعة 8 مارس 2024