أحمد رفعت ليس آخرهم| مسلسل «السقوط المتكرر» صدمات مؤلمة في الملاعب 

أحمد رفعت
أحمد رفعت

شهدت ملاعب كرة القدم حول العالم حوادث مؤسفة لعدد من اللاعبين سقطوا على الأرض مغشيا عليهم دون أي احتكاك مع أي من اللاعبين على أرضية الملعب؛ حيث تعرضوا لأزمات قلبية كادت أن تودي بحياتهم بل منهم بالفعل من توفى بعد وقت قليل من سقوطه وكانت آخر تلك الأحداث المؤسفة ما تعرض له أحمد رفعت لاعب نادي مودرن فيوتشر خلال مباراة الاتحاد التي أقيمت مساء الاثنين على ملعب الإسكندرية ضمن منافسات الدوري الممتاز.

كشف الطبيب الذي استقبل أحمد رفعت عن اخر تفاصيل الحالة الصحية للاعب مودرن فيوتشر بعد سقوطه على أرضية ملعب لقاء مودرن فيوتشر والاتحاد السكندري قبل نهاية اللقاء الذي أقيم على ملعب ستاد الإسكندرية ضمن منافسات الجولة 16 من بطولة الدوري المصري الممتاز موسم 2022-2023.

وقال الطبيب في تصريحات تلفزيونية إن قلب احمد رفعت توقف لمدة ساعة ونصف ولم يكن مستجيبا للصدمات إلا أنه في النهاية استجاب وعاد للعمل مرة أخرى ولكن ليس بنفس الكفاءة، ما اظطر الطاقم الطبي للإبقاء عليه في العناية المركزة بالطوارئ وتلقى 35 صدمة كهربائية.

وتابع الطبيب: "كانت حالته سيئة للغاية وحاليا دخل العناية المركزة للمستشفى وبدأ إدراكه يزيد، لكنه لا يزال على أجهزة التنفس الصناعي، من أجل منحه المزيد من الاستقرار".


 

 

وأشار الطبيب إلى أن حالة رفعت تحتاج إلى المزيد من الوقت من أجل استرداد أجهزته كفائتها الأمر الذي يعمل عليه الطاقم الطبي في الوقت الحالي، ونعمل على المتابعة الدورية وإجراء فحوصات كاملة كل ساعة.

وأوضح الطبيب أن حاليا الأمر يدعو للهدوء بعد الاستجابة التي سجلتها الأجهزة، ومن المرجح أن تعود لطبيعتها خلال ساعات.

وكان محمد مصيلحي رئيس نادي الاتحاد السكندري  أكد أن رفعت تم عرضه على طبيب استشاري قلب والذي قال إن حالته في استقرار وقد يتم نقله صباح اليوم في مستشفى متخصصة في أمراض القلب.

أصدر نادي مودرن فيوتشر بيانا رسميا يعلن فيه تطورات حالة أحمد رفعت لاعب الفريق بعد سقوطه في لقاء الاتحاد السكندري في مسابقة الدوري الممتاز.

جاء نص البيان كالتالي: 

"يتابع نادي مودرن فيوتشر في الساعات الأخيرة حالة القلق والحزن لجميع مسؤولي  وجماهير الكرة المصرية على الحالة الصحية لنجم الفريق أحمد رفعت بعد سقوطه بشكل مفاجئ في مباراة الاتحاد السكندري بالدوري العام.

وعاني اللاعب من توقف عضلة القلب لمدة تصل إلي أكثر من ساعة بالرغم من كل محاولات الإنعاش من قبل الطاقم الطبي في مستشفى زمزم القريبة من الملعب قبل أن تتحسن الأمور طبياً وعودة النبض للقلب، إلا أنه لا يزال حالة أحمد رفعت غير مستقرة طبياً مما يمنع نقله إلا بعد استقرار حالته الصحية ولايزال اللاعب يتلقى العلاج وعمل الفحوصات اللازمة.

وتتابع إدارة النادي برئاسة الدكتور وليد دعبس الموقف لحظة بلحظة من المستشفى وسوف يتم موافاة الجميع أولاً بأول، داعين جموع وسائل الإعلام لاحترام الحياة الشخصية للاعب والموقف الطبي، وسائلين جماهير الكرة المصرية بالدعاء لأحمد رفعت بأن يكون سالماً معافاً في أسرع وقت".

وأجرى وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، عدة اتصالات؛ للاطمئنان علي حالة لاعب نادي فيوتشر أحمد رفعت، بعد تعرضه لحالة اغماء، وأزمة قلبية كما شخصها الأطباء، وذلك أثناء مباراة فيوتشر والاتحاد بالدوري الممتاز.

ووجه الوزير اللجنة الطبية العليا للرياضيين بمتابعة الحالة الصحية بشكل مستمر ودقيق، والاطمئنان على رفعت، والتأكيد على توفير أي مساعدات أو تسهيلات يحتاجها اللاعب.

وأشارت أخر الأنباء إلي تحسن نسبي لحالة أحمد رفعت وتم حجزه في غرفة الإفاقة بعد عمل الإسعافات الأولية اللازمة لحالته.

وشهدت ملاعب كرة القدم حوادث مؤسفة كالتالي حدثت للاعب أحمد رفعت ويمكن أبرزها في الملاعب المصرية ما حدث مع محمد عبد الوهاب لاعب النادي الأهلي الذي توفى يوم 31 من أغسطس عام 2006، أثناء تدريبات النادي الأهلي في ملعب مختار التتش، أثر اصابته بسكتة قلبية أدت بحياته.

ومن اللاعبين الذين توقف قلبهم أثناء ممارستهم للرياضة كريستيان إريكسن لاعب كرة قدم دنماركي، سقط على أرض الملعب خلال مباراة يورو 2020 بين الدنمارك وفنلندا في عام 2021. تم إنعاشه باستخدام جهاز تنظيم ضربات القلب القابل للزرع . 

كما تعرض فابريس موامبا لاعب كرة قدم كونغولي، للسقوط على أرض الملعب خلال مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز عام 2012. أصيب بتوقف القلب لمدة 78 دقيقة، وتم إنعاشه باستخدام جهاز تنظيم ضربات القلب القابل للزرع. 

وأيضا سقط مارك فيفيو لاعب كرة قدم كاميروني على أرض الملعب خلال مباراة في كأس القارات عام 2003. وتوفي بسبب تضخم عضلة القلب، كما سقط أنتونيو بويرتا لاعب كرة قدم إسباني، سقط على أرض الملعب خلال مباراة في الدوري الإسباني عام 2007. وتوفي بسبب قصور القلب الاحتقاني. 

ومن ضمن اللاعبين الذين تعرضوا للسقوط المفاجئ على أرضية الملعب دانييل جارزيا لارا لاعب كرة قدم إسباني، سقط على أرض الملعب خلال مباراة في الدوري الإسباني عام 2018. تم إنعاشه باستخدام جهاز تنظيم ضربات القلب القابل للزرع.

أعراض الأزمة القلبية 

وعادة ما يشعر الشخص المصاب بالأزمة القلبية ألم الصدر، وضيق التنفس، والدوار، وفقدان الوعي وقد تحدث السكتة القلبية لأسباب مختلفة، بما في ذلك أمراض القلب الخلقية، وعوامل نمط الحياة مثل التدخين وقلة النشاط البدني، واستخدام المنشطات، فيما يمكن أن يكون العلاج الفوري للسكتة القلبية منقذًا للحياة.