7 مجازر فى أول أيام رمضان

استشهاد 67 وإصابة 106 فى القطاع.. وضحايا «سوء التغذية» يتزايدون

تصاعد الدخان فى رفح جراء القصف الاسرائيلى
تصاعد الدخان فى رفح جراء القصف الاسرائيلى

غزة- وكالات الأنباء:
استهلت قوات الاحتلال اليوم 157 من العدوان الإسرائيلى على غزة ، الساعات الأولى من شهر رمضان بشن سلسلة من الغارات على مناطق متفرقة من محافظات قطاع غزة، فيما يعيش السكان أزمة إنسانية غير مسبوقة تصل حد المجاعة. وأعلنت وزارة الصحة بغزة ان قوات الاحتلال ارتكب 7 مجازر ضد العائلات فى قطاع غزة راح ضحيتها 67 شهيدا و106 إصابات خلال الـ 24 ساعة الماضية لترتفع بذلك حصيلة عدد الشهداء إلى 31112 شهيدا و72760 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي. وأشارت الوزارة إلى ان عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفى الطرقات يمنع الاحتلال طواقم الاسعاف والدفاع المدنى الوصول اليهم. وأعلنت مصادر طبية وفاة طفلين بسبب المجاعة، مما يرفع عدد ضحايا سوء التغذية إلى 27 مواطنا.


وأدى الفلسطينيون صلاة التراويح هذا العام على ركام المساجد المدمرة بفعل العدوان الإسرائيلي. وفى مدينة رفح أدى فلسطينيون أول صلاة تراويح على ركام مسجد الفاروق الذى تعرض لقصف إسرائيلى قبل أيام. وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى مقاطع فيديو تظهر أداء النازحين لصلاة التراويح وسط الركام والظلام. وكانت المساجد تزين بالمصابيح والزينة وبالأصوات الجميلة فى شهر رمضان من كل عام، لكن الفلسطينيين حرموا اليوم من هذه المساجد، وباتوا يصلون فى الظلام وسط الركام، مصرين على أداء الصلاة والاحتفال بالشهر الكريم. وقصف الاحتلال الإسرائيلى منذ اليوم الأول للعدوان على القطاع أكثر من 1000 مسجد، إلا أن الفلسطينيين لم يتركوها.


وفى تقرير لصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، قالت الدكتورة ديبورا هارينجتون طبيبة التوليد العاملة فى مستشفى الأقصى بوسط غزة، إن الأمهات الحوامل وحديثات الولادة اللاتى عالجتهن لم يحصلن على ما يكفى من الرعاية قبل الولادة وبعدها، مما يعرض حياتهن وحياة أطفالهن للخطر. وقالت الدكتورة هارينجتون إن بعض الأمهات الجدد اللاتى تحدثت إليهن قلن إنهن أُجبرن على الولادة فى الشارع، أو فى ملاجئهن، أو فى سياراتهن، لأنهن لم يتمكن من الوصول بأمان إلى المستشفى فى الوقت المناسب. وأبرزت الصحيفة نقلا عن وزارة الصحة الفلسطينية أن نحو 60 ألف امرأة حامل فى غزة تعانى من سوء التغذية والجفاف ونقص الرعاية الصحية المناسبة، وأن نحو 5 آلاف امرأة فى غزة تلد كل شهر فى ظروف قاسية وغير آمنة وغير صحية ، مشيرة إلى أن نحو 9 آلاف امرأة، من بينهن آلاف الأمهات والحوامل، قُتلن منذ بدء القصف والعدوان الإسرائيلى فى 7 أكتوبر الماضي.