المحار والمكسرات الأبرز.. أطعمة يمكن أن تسبب حساسية الجلد

أطعمة يمكن أن تسبب حساسية الجلد
أطعمة يمكن أن تسبب حساسية الجلد

 

غالبًا ما نلوم الحساسية أو الأمراض الجلدية أو حساسية الجلد على التلوث ومنتجات العناية بالبشرة وما إلى ذلك، ولكن هل تعلم أن الطعام الذي تتناوله يمكن أن يكون أيضًا المحفز الصامت لجميع مشاكل البشرة التي تعاني منها.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، هناك أطعمة تتناولها يمكن أن تؤدي إلى أمراض جلدية.

اقرأ أيضا:نصائح صحية| «منتجات الألبان» تسبب الحساسية

المحار

يحتوي المحار على بروتينات يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل تحسسية لدى الأفراد الحساسين، وقد يتعرف الجهاز المناعي على هذه البروتينات على أنها غزوات أجنبية، مما يؤدي إلى ظهور أعراض جلدية مثل الشرى أو الحكة.

المكسرات

تحتوي المكسرات مثل الفول السوداني وجوز الشجرة على بروتينات مسببة للحساسية يمكن أن تسبب تفاعلات جلدية لدى الأفراد المعرضين للإصابة، وقد تحفز هذه البروتينات استجابة مناعية، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الأكزيما أو الشرى.

 

حليب البقر:

يحتوي حليب البقر على بروتينات مثل الكازين ومصل اللبن، والتي يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص، وقد تحدث أعراض جلدية مثل الأكزيما أو الشرى بسبب الاستجابة المناعية لهذه البروتينات.

 

البيض

يحتوي البيض على بروتينات مثل Ovomucoid وovalbumin، وهي مسببات معروفة للحساسية، ويمكن أن يؤدي استهلاك البيض إلى تفاعلات جلدية مثل الحكة أو الشرى أو الأكزيما لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية.

فول الصويا

يحتوي فول الصويا على بروتينات يمكن أن تتفاعل مع مسببات الحساسية الأخرى، مما يؤدي إلى حساسية الجلد لدى الأفراد الحساسين، وقد تظهر حساسية الصويا على شكل حكة أو شرى أو أكزيما عند استهلاك منتجات الصويا.

القمح :

يحتوي القمح على بروتينات مثل الجلوتين، والتي يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص، وقد تحدث أعراض جلدية مثل الشرى أو الأكزيما أو التهاب الجلد الحلئي الشكل بسبب الاستجابة المناعية لبروتينات القمح.

 

الأسماك

تحتوي أنواع معينة من الأسماك على بروتينات مسببة للحساسية يمكن أن تثير حساسية الجلد لدى الأفراد المعرضين للإصابة، وقد يؤدي استهلاك الأسماك إلى ظهور أعراض جلدية مثل الحكة أو الشرى أو الأكزيما.

 

بذور السمسم

تحتوي بذور السمسم على بروتينات مسببة للحساسية يمكن أن تسبب الحساسية لدى الأفراد الحساسين، وقد تحدث أعراض جلدية مثل خلايا النحل أو الحكة أو التهاب الجلد التماسي عند التعرض لبذور السمسم.

 

المضافات الغذائية

قد تحتوي بعض المضافات الغذائية مثل الألوان الاصطناعية والنكهات والمواد الحافظة على مركبات مسببة للحساسية يمكن أن تسبب حساسية الجلد لدى الأفراد الحساسين، وقد تحفز هذه الإضافات استجابة مناعية، مما يؤدي إلى ظهور أعراض جلدية مثل الشرى أو الحكة.