للأمهات الحوامل.. 5 مشاكل صحية شائعة في الكلى

 5 مشاكل صحية شائعة في الكلى
5 مشاكل صحية شائعة في الكلى

 

الحمل هو تجربة ممتعة، ولكن يتعين على المرأة أن تواجه العديد من التحديات أثناء الحمل، والتي تشمل مشاكل في الكلى، إذ يعمل هذان العضوان على شكل حبة الفول بنشاط لتصفية الفضلات من الدم والحفاظ على توازن السوائل.


خلال فترة الحمل، تتعرض الكلى لضغط إضافي بسبب زيادة حجم الدم والفضلات من كل من الأم والجنين، حسب تايمز أوف إنديا.


بعض مشاكل الكلى التي تحدث عند النساء الحوامل هي كما يلي:

-التهابات المسالك البولية(UTIs): هي إحدى الالتهابات التي تعاني منها النساء.  السبب الرئيسي لالتهاب المسالك البولية هو دخول البكتيريا إلى مجرى البول من خلال فتحة الشرج وإصابة المسالك البولية، و يمكن أن تؤدي عدوى التهاب المسالك البولية لفترة طويلة لدى المرأة إلى التهاب الحويضة والكلية، وهو عدوى خطيرة في الكلى يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الولادات المبكرة.

-ارتفاع ضغط الدم الحملي: يُعرف ارتفاع ضغط الدم الذي يحدث أثناء الحمل بارتفاع ضغط الدم الحملي، ومن المهم الإشارة إلى أن 2 من كل 50 امرأة تعاني من هذه المشكلة، و يحدث ارتفاع ضغط الدم المزمن عندما تعاني المرأة من ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الكليتين مما يسبب عدة مشاكل أخرى.

-إصابة الكلى الحادة (AKI): في هذه الحالة، تفشل الكلى في تصفية الفضلات من الدم مما يؤدي إلى فشل كلوي حاد خلال ساعات/أيام.

-حصوات الكلى: قد يزيد الحمل من خطر الإصابة بحصوات الكلى بسبب التغيرات الهرمونية وانخفاض تدفق السوائل في المسالك البولية، ويمكن أن يكون مؤلمًا وغير مريح للغاية، خاصةً إذا كان يمنع تدفق البول، و قد تكون هناك حاجة للعلاج الطبي لإزالة حصوات الكلى عن طريق شرب كمية كافية من الماء وإجراء تغييرات على النظام الغذائي.

تسمم الحمل: تعتبر زيادة البروتين في البول (المعروفة أيضًا باسم البيلة البروتينية) بعد 20 أسبوعًا من الحمل مؤشرًا على حالة خطيرة تُعرف باسم تسمم الحمل، و يمكن أن يؤثر على وظائف الكلى ويؤدي إلى مشاكل مثل تلف الكلى وتسمم الحمل، ولمنع تفاقم المضاعفات، يلزم المراقبة الدقيقة والنوم الكافي وتقليل تناول الكافيين والصوديوم، فتلك أهم الطرق الأكثر فعالية لتجنب تسمم الحمل.

اقرا أيضا\بمناسبة حلول شهر رمضان.. زيارتان استثنائيتان لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل