في ذكري وفاة «ملك الكوميديا».. محطات حزينة في حياة عبدالفتاح القصري

عبدالفتاح القصري
عبدالفتاح القصري

يحل اليوم الجمعة 8 مارس ذكرى وفاة ملك الكوميديا عبد الفتاح القصري، ومن رغم من إسعاد ملايين الجماهير ألا أنه تعرض لمحطات حزينة ومؤلمة في حياته الشخصية.

"بوابة أخبار اليوم" ترصد لكم أبرز المحطات الفنية لـ عبد الفتاح القصري. 

الفنان عبد الفتاح القصري، من أساطير الكوميديا في عالم السينما، نظرا لتمتعه بأدواته الخاصة التي لم يستطع أحد استخدامها مثله، لأنه كان يتقن أدواره ويقدمها بصدق وببراعة شديدة.

كان والد الفنان الراحل عبد الفتاح القصري، ثريا يعمل في تجارة الذهب ودرس القصرى بمدرسة «الفرير» الفرنسية، وليس كما أشيع أنه «أُمي» وليس متعلم، ومن فرط حبه بالتمثيل التحق بفرقة عبد الرحمن رشدي ثم فرقة نجيب الريحاني ثم فرقة إسماعيل ياسين.

اشتهر القصرى بقامته القصيرة وشعره الأملس وإحدى عينيه التي أصابها الحول فأصبح نجما كوميديا، إضافة إلى طريقته الخاصة في نطق الكلام وارتداء الملابس، ولم يلعب القصرى بطولة مطلقة، وإنما كان دائما صديقا للبطل أو بلغة السينما دور «السنيد» للبطل.

قدم عبدالفتاح القصرى، حوالى ٦٣ فيلما منها "سكر هانم، ابن حميدو، إسماعيل يس في مستشفى المجانين، فى متحف الشمع، يقابل ريا وسكينة، جنينة الحيوانات، الآنسة حنفى، بيت النتاش، الأستاذة فاطمة، عنتر ولبلب، فيروز هانم، بيت الأشباح، حماتي قنبلة ذرية، ليلة الحنة، ليلة الدخلة، عودة طاقية الإخفاء، لعبة الست، سى عمر، حسن ومرقص وكوهين".

لعب القصري أدوار المعلم ابن البلد غير المتعلم، لعل من أشهر أدوار عبدالفتاح القصري هو دوره في فيلم "ابن حميدو" مع الفنان إسماعيل ياسين وأحمد رمزي وزينات صدقي وهند رستم، حيث لعب دور "المعلم حنفي شيخ الصيادين"، وعبارته الشهيرة التي ما زالت باقية حتى الآن، وهي: "كلمتي مش ممكن تنزل أبدا"، حيث لعب دور الزوج المغلوب على أمره أمام زوجته قوية الشخصية.

ارتبط عبدالفتاح القصري كثيرًا بالفنان إسماعيل ياسين في الكثير من الأفلام منها "إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين" و"ابن حميدو" و"إسماعيل ياسين في متحف الشمع".

توفي عبدالفتاح القصري في ٨ مارس ١٩٦٤، ولم يحضر جنازته سوى ثلاثة أفراد وأسرته فقط والفنانة نجوى سالم.