«التغير المناخي».. لقاء علمي بالباجور

جانب من الندوة
جانب من الندوة

عقد مركز إعلام شبين الكوم بقطاع الإعلام الداخلى (بمقر مجلس مدينة الباجور) بمحافظة المنوفية لقاء علمي وحوار مفتوح للتغير المناخي تحت عنوان معًا لمواجهة التغيرات المناخية. 

وبمشاركة علمية من المؤسسة الكندية CEGESS للحلول البيئية والتنمية المستدامة.

اقرأ أيضًا| وكيل صحة المنوفية تتابع وحدات التطوير بإدارة قويسنا.. صور      
حاضر اللقاء الاستاذ الدكتور/فوزي يونس العيسوي استاذ بمعهد بحوث الصحراء،بحضور وسام قنديل اخصائية إعلام بالمجمع الإعلامي، بشبين الكوم وبحضور أمل محمد عطاالله مدير العلاقات العامة بمجلس مدينة الباجور، وعديد من ممثلين الجهات الحكومية والمجتمع المدني بهدف إلقاء الضوء حول هذه القضية الملحة والهامة ومناقشتها بمشاركة جميع الحضور من خلال حوار مفتوح للوقوف علي أسبابها وكيفية مواجتها معا من خلال طرح الأسباب والحلول المناسبة والقابلة للتطبيق من قبل كل شخص من الحضور علي أن يتم العمل علي تغير سلوكياتنا بشكل مستدام لاستخدام مواردنا لانه  لن يكون الحل الا بذلك و  أن نكون معا لمواجهة تغير المناخ والحد من الآثار السلبية له علي كافة القطاعات وخاصة القطاع الزراعي وبخاصة قضية الأمن الغذائي.

والقت الندوة اللضوء على كيفية التصدي لمخاطر المناخ وزيادة قدرتنا على الصمود.والتغلب على التحديات غير المسبوقة وتحقيق فرص أكبر.

وأشارت الحضور أن قضية التغير المناخي قابلة للحل وهناك مجموعة من الحلول المحتملة بما في تلك السياسات الجديدة والتكنولوجيات الجديدة والمحسنة والأدوات السوقية والمالية المعاد تصميمها.  


وفى السياق ذاته قال العيسوى ان  لكل مجتمع وشركة ودولة مساره الخاص فإنه يتطلب منا إعادة التفكير في إيجاد الحلول من الطبيعة  وتحويل الأولويات في الاستثمار وخلق فرص العمل الخضراء والمستدامة وتغيير كيفية إنتاج واستهلاك الطاقة والغذاء. كما أشار إلى أن الأمر يتطلب التعاون والنظر في وجهات نظر متنوعة لإحداث تغيير ذي معنى.لان المشكلة ملحة ولكنها قابلة للحل إذا تحرك الجميع الآن الأفراد والمجتمعات والحكومات الوطنية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص، والعمل معا للحد من المخاطر للحفاظ علي الا تتجاوز درجة حرارة الكرة الأرضية عن 1.5 درجة مؤية علي الأكثر 2 درجة مئوية طبقا لبروتوكول باريس 2015، حيث إذا تجاوزت درجات الحرارة العالمية 3 درجات مئوية بحلول عام 2050 فقد ينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة تزيد عن 18%1.

وفي النهاية يجب أن على الجميع ان يتحد معا لمواجهة التغير المناخي ومعا يمكننا التصدي لمخاطره وزيادة قدرتنا على الصمود.
أدارت اللقاء وسام قنديل أخصائية إعلام بمركز إعلام شبين الكوم تحت اشراف مها أبو حطب مدير المركز.