صوتها أعلى من الفيل.. سمكة «دانيونيلا» تثير الجدل

سمكة دانيونيلا
سمكة دانيونيلا

أفادت شبكة "سي إن إن" البريطانية بنشر دراسة جديدة عن نوع جديد من الأسماك الصغيرة تسمى "دانيونيلا" التي لا يتعدى طولها 1.3 سم، ولكنها قادرة على إصدار صوت أعلى من صوت الفيل ويمكنها أن تعيش في المياه الضحلة قبالة ميانمار، وتقوم بإصدار أصوات تزيد على 140 ديسيبلاً، بحسب ما أفاد فريق دولي من العلماء. 

وأفاد رالف بريتز، مؤلف الدراسة، وعالم الأسماك في متحف «سينكينبرج» للتاريخ الطبيعي بألمانيا: «صوتها مشابه للضوضاء التي يشعر بها الإنسان أثناء إقلاع طائرة من مسافة مئة متر، وهو أمر غير معتاد بالنسبة لحيوان بهذا الحجم الضئيل».

وهناك أيضاً بعض أنواع الأسماك التي تصدر أصواتاً عالية بشكل غير عادي، مثل ذكر سمكة plainfin midshipman، الذي يستطيع إصدار نداء تزاوج يصل إلى حد 130 ديسيبلاً.

◄ اقرأ أيضًا | للتحكم في «الكوليسترول».. 6 أنواع من الأسماك احرص على تناولها

لكن يبدو أن سمكة " دانيونيلا" فريدة مقارنة بالأسماك الأخرى، وتصدر هذه الأسماك ضجيجاً عن طريق ضرب الغضروف بمثانة العوم، وهي عضو مملوء بالغاز يسمح لها بالتعمق في المياه، وينجم عن ذلك نبض سريع.

وأنتجت الأسماك نبضات ذات تردد أعلى عبر ضغط مثانة العوم من الجانبين الأيسر والأيمن بنمط متناوب، وأصدرت نبضات ذات تردد منخفض باستخدام ضغطات متكررة أحادية الجانب على الجانب نفسه من الجسم.