تزويد الجيش البولندي بأسلحة «Carl Gustaf M4» المضادة للدبابات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
وقّعت شركة Saab اتفاقية مع وزارة الدفاع البولندية لتزويد القوات المسلحة البولندية بأسلحة Carl Gustaf M4 المضادة للدبابات والذخيرة ومعدات التدريب.

وبموجب الطلب، الذي تبلغ قيمته 12.9 مليار كرونة (1.2 مليار دولار)، ستقوم شركة تصنيع الأسلحة السويدية بتسليم عدد غير معلوم من البنادق من عام 2024 إلى عام 2027.

وقال الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي لشركة ساب ميكائيل جوهانسون: "أنا فخور بعلاقتنا الوثيقة مع القوات المسلحة البولندية وأن صعب يمكنه الاستمرار في تعزيز القدرة القتالية البرية لبولندا والدفاع الوطني من خلال نظام كارل جوستاف الرائد عالميًا".

اقرأ أيضا.. بولندا تستلم أول قاذفات صواريخ «هيمارس» الأمريكية

ويأتي العقد في أعقاب الشراكات الأخيرة بين الاثنين في قطاع الدفاع، بما في ذلك طلب شراء أول طائرة للإنذار المبكر المحمولة جواً في بولندا والتي تم الإعلان عنها العام الماضي.

مواصفات كارل جوستاف

كارل غوستاف هي بندقية عديمة الارتداد عيار 8.4 ملم مصممة كمدفع محمول لدعم المشاة للقتال من مسافة قريبة. يتم تشغيلها بشكل أساسي في المهام المضادة للدروع والأفراد ولديها قدرة دعم لإضاءة ساحة المعركة وفحص الدخان ووضع علامات على النيران.

وعادة ما يتكون طاقمها من مدفعي ومحمل ولكن يمكن استخدامها أيضًا من قبل مشغل واحد، وإن كان ذلك بمعدل إطلاق نار منخفض أقل من ست جولات في الدقيقة.

وتبلغ تكلفة كل وحدة حوالي 20 ألف دولار، وتضيف ذخيرتها ما بين 500 إلى 3000 دولار لكل جولة.

ومن بين مشغليها أستراليا والولايات المتحدة واليابان، التي طلبت مؤخرًا تسليم 300 طائرة بحلول عام 2025.