أخر الأخبار

حوار| دينا الرفاعي: الكرة النسائية تلعب في السر!

دينا الرفاعي
دينا الرفاعي

تواجه كرة القدم النسائية في مصر النقد والاتهامات بأنها بلا بطولات أو تقدم وبطولاتها المحلية هزيلة وتستنزف الدعم المخصص لها.. «آخرساعة» واجهت المسئولة الأولى لكرة القدم النسائية وعضوة اتحاد الكرة دينا الرفاعي.. وردت على كافة الاتهامات وأوضحت خريطة تطوير اللعبة ومستقبلها فى مصر.. فماذا قالت؟
 

◄ الجميع يؤكد فشل منظومة الكرة النسائية فى مصر ما ردك؟
هذا ليس حقيقيًا لأن منتخب مصر تحت ٢٠ سنة وصل للمرحلة النهائية في تصفيات التأهل لكأس العالم لم يخسر سوى مباراة وحيدة ولم يوفق وبأداء قوي في مباراتي النهائي من التصفيات بالخسارة في مصر بفارق هدفين ثم التعادل في الكاميرون ولدينا لاعبات موهوبات وسجلن أكبر عدد من الأهداف في تاريخ مرحلة التصفيات وثبت أن الأداء يتطور بشكل مستمر.

◄ بطولاتنا المحلية ضعيفة ولا تفرز منتخبًا قويًا؟
بالعكس الدوري المحلي المصرى من أقوى البطولات في أفريقيا والمنطقة العربية ومكون من ٣ أقسام ولأول مرة من ٢٥ سنة تنضم له أندية شعبية وأندية كبيرة في مختلف المراحل السنية، وبالرغم من ذلك ينقصنا الاهتمام الإعلامي والتوعية ودعم الكرة النسائية مجتمعيًا.

◄ ولكن اللعبة ليست منتشرة محليا؟
نشر اللعبة من أولوياتي وقمت بزيارة كل الأندية التي أسست نشاط كرة نسائية في مختلف المحافظات لدعمهم ونشر اللعبة، وكلي أمل بتوسيع قاعدة ممارسة اللعبة في مصر، ومن ضمن التطور في الكرة النسائية لأول مرة في مصر حصول مدربتين على الرخصة A في وجودي وهو ما سعيت إليه بقوة. 

◄ اقرأ أيضًا | دينا الرفاعي تعلق على فشل منتخب السيدات في التأهل لكأس الأمم الإفريقية

◄ الكرة النسائية بلا بطولات لماذا؟
أين البطولات التي فشلنا فيها؟ الكرة النسائية المصرية كانت مجمدة ومتوقفة وتعاني قبل وجودي في مجلس الإدارة الآن أصبحت المنتخبات تصل لأقصى درجات المنافسة للصعود للبطولات لولا الحظ العثر بالاصطدام بالكاميرون والسنغال وهي منتخبات تعمل منذ أكثر من ٢٠ سنة بشكل متواصل بينما هنا استطعت الوصول للمراحل النهائية من التصفيات بعد أقل من سنتين من العمل.. ليس هناك أي فشل لأن معايير التقييم ليست بتحقيق البطولة وإنما بتحقيق التطور الذي يؤدي للبطولة.

◄ ماذا قدمت للكرة النسائية؟
في فترة إشرافى على الكرة النسائية، عاد منتخب مصر للتصنيف العالمي وأصبح ضمن أفضل ٨٠ منتخبًا على مستوى العالم ودعمتنا الشركة المتحدة ببث أكبر عدد من مباريات الكرة النسائية وقمت باستحداث بطولة السوبر المصري للكرة النسائية لأول مرة وأقنعت الأندية الشعبية بتأسيس فرق كرة نسائية.. المهم الحفاظ على ما حققناه واستمرار التطوير.