الشهر الكريم يحمى المواطنين من جشع التجار| 36 معرض «أهلاً رمضان» بالقليوبية والشرقية.. وحملات رقابية فى الفيوم

إقبال من المواطنين على شراء سلع رمضان
إقبال من المواطنين على شراء سلع رمضان

تواصل معارض «أهلاً رمضان» بالمحافظات فتح أبوابها ، وتوفير المواد والسلع الغذائية بتخفيضات أسعار تصل إلى 30% عن مثيلاتها بالأسواق، لحماية المواطنين من جشع التجار وتم افتتاح 36 معرضاً لخدمة أهالى محافظتي «القليوبية والشرقية»، كما اتخذت محافظة الفيوم إجراءات لردع المحتكرين، وافتتحت شمال سيناء سلسلة معارض جديدة..

وشهدت محافظة القليوبية، افتتاح العديد من معارض «أهلا رمضان» وإقامة الشوادر والمنافذ الثابتة والمتحركة .. وأكد اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، أنه تم افتتاح ١٢ معرضاً لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة تتراوح من (25 % إلى 30%) ، وأضاف أنه يجرى التجهيز لافتتاح معارض أخرى.. وتفقد المحافظ ود. محمد الفيومى، رئيس الغرفة التجارية بالقليوبية، عدداً من المنافذ والمعارض.

وأوضح عبدالله أبو زيد، وكيل وزارة التموين، أنه تم تزويد 89 مجمعاً استهلاكياً بالسلع الغذائية وصرف المواد التموينية لـ 350 فرع جمعيتى تتبع وزارة التموين، كما تم توفير كميات كبيرة من السلع بالمعارض ويصل سعر كيلو السكر 27 جنيهًا والأرز 30 جنيهاً والزيت 67 جنيها والدقيق 23 جنيها.

وفى الشرقية، استعدت المحافظة، لاستقبال شهر رمضان الكريم ، بإقامة 24 معرضاً لـ»أهلا رمضان»، فى جميع مدن المحافظة بالتنسيق مع الغرفة التجارية ومديرية التموين وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وكبرى الشركات وتجار الجملة لتوفير السلع الأساسية لمحدودى الدخل بأسعار مخفضة عن السوق بنسبة تتراوح ما بين 25 - 30 % 

وصرح د. ممدوح غراب، محافظ الشرقية، بأنه تم تزويد المعارض بكميات كبيرة من ياميش رمضان واللحوم والأسماك والدواجن والألبان لمواجهة الإقبال المتزايد على تلك المعارض .

اقرأ أيضاً| بتخفيضات 30٪؜.. «تجارية الجيزة» تطلق 3 معارض «أهلًا رمضان»

وطالب المحافظ، مديرى مديريات التموين والصحة والطب البيطري، بضرورة التنسيق مع رؤساء المراكز والمدن لتشديد الرقابة على المعارض لضبط الأسعار وتكثيف الحملات التموينية والصحية لضمان جودة المنتجات وتشكيل غرف عمليات لمتابعة حالة المعارض واستقبال شكاوى المواطنين والعمل على حلها بشكل فورى ومحاسبة المخالفين والتأكد من توافر السلع بكميات كافية فى المجمعات الاستهلاكية ومعارض أهلاً رمضان.

وشهدت المحافظة، انطلاق  مبادرة «أبواب الخير»  التابعة  لصندوق «تحيا مصر»، والتى قامت بتوزيع  الدفعة الأولى  من السلع  الغذائية مُقدمة   للأسر الأولى بالرعاية داخل المحافظة ، وتسابق جمعية الأورمان الخيرية الزمن فى تجهيز وتعبئة كراتين رمضان، لتوزيعها على الأسر الأولى بالرعاية.

وافتتح اللواء د. محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء معرض «أهلاً رمضان» بالعريش حرصاً على توفير كافة احتياجات المواطنين من السلع الأساسية والمواد الغذائية خلال شهر رمضان المبارك .

وأكد المحافظ، أنه تم  توفير السلع الغذائية والمواد التموينية ومستلزمات الشهر الكريم بأسعار مخفضة وتقل عن مثيلاتها فى الأسواق، ويشارك عدد كبير من العارضين فى المعارض لتقديم السلع الأساسية والرمضانية بخصوماتٍ تصل إلى 30% عن مثيلاتها فى الأسواق الخارجية لمجابهة التضخم وحصول المواطنين على احتياجاتهم بأسعار مناسبة فى مكان واحد وبتخفيضات كبيرة.

ووجه المحافظ،  بتكثيف الحملات التموينية على الأسواق ومنافذ بيع السلع الاستهلاكية فى المجمعات والمحلات ومستودعات البوتاجاز وتشكيل لجان للمرور عليها والإشراف على توفير السلع وبيعها للجمهور بالسعر الرسمي.

كما وجه باستمرار ضخ السلع الأساسية والمواد التموينية فى المعرض نظرًا للإقبال الكبير من المواطنين على المعرض للتزود بالاحتياجات والسلع الأساسية ومستلزمات شهر رمضان الكريم.

وأوضح رأفت العبد، مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية فى محافظة شمال سيناء، أنه تم حتى الآن إقامة 5 معارض «أهلا رمضان» رئيسية بمحافظة شمال سيناء، فى «العريش، بئر العبد، الشيخ زويد، الحسنة، نخل»، وإقامة 20 شادرًا فى المناطق الأكثر احتياجًا بشمال سيناء، والمستهدف زيادتها خلال الأيام المقبلة.. وأضاف: أن هناك 14 منفذاً لـ» جمعيتي» يشارك فى معارض أهلاً رمضان، و14 مجمعاً استهلاكياً، و20 جمعية تعاونية، وأشار إلى استمرار تلك المعارض والشوادر حتى نهاية شهر رمضان المبارك.

وفى الفيوم، استعدت المحافظة لاستقبال شهر رمضان المبارك بافتتاح العديد من معارض السلع الغذائية «أهلاً رمضان» فى كافة المراكز،  بالإضافة إلى عددٍ من المنافذ فى القرى . 

وأكد د. أحمد الأنصارى، محافظ الفيوم، على ضرورة توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مناسبة، وشدد على أهمية تكثيف الحملات الرقابية بالتنسيق بين مديريات الصحة، والطب البيطري، والتموين، ومباحث التموين، وإدارة البيية، وهيئة سلامة الغذاء، وجهاز حماية المستهلك، وفرق المتابعة الميدانية بالمحافظة، والجهات ذات الصلة، للمرور على المحال التجارية والأسواق والمنافذ المختلفة للحوم والسلع الغذائية، للتأكد من الالتزام بالأسعار ومطابقة المعروض من السلع للاشتراطات الصحية..

وأضاف: أن المحافظة تسعى لتغطية احتياجات المواطنين من اللحوم والسلع الغذائية الأساسية خلال شهر رمضان الفضيل، والسيطرة على المغالاة فى الأسعار..

 وأضاف: أنه تم استعراض خطة المديريات الخدمية، والجمعيات الأهلية، خلال شهر رمضان المبارك، وكذلك دور مديرية التضامن الاجتماعى فى التنسيق المستمر مع الجمعيات الأهلية فى توزيع المساعدات وكراتين المواد الغذائية، لتحقيق عدالة التوزيع ومنع الازدواجية.

ووجه المحافظ، رئيس وحدة المتابعة الميدانية، بالتنسيق مع الجهات المعنية، للرقابة على منافذ وشوادر بيع اللحوم والسلع الغذائية، والتأكد من توافر السلع والإبلاغ الفورى عن حالات نقصها، أو عدم الالتزام بالأسعار المقررة، وتخصيص رقم لتلقى شكاوى المواطنين بشأن نقص أو اختفاء السلع أو المغالاة فى الأسعار.