على هامش أكسبوجر 2024.. مصور أمريكي يحدثنا عن نيويورك التي لا نعرفها| صور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 رسالة الشارقة: رضوى الصالحى 

صاحب "نيويورك الصاخبة": وثقت فترة عصيبة من عمرالمدينة بسبب الاضطرابات السياسية والاجتماعية بها 

الصورة هى الكلمة المعبرة والشاهدة الصامتة الجازمة،كانت بداية كلمات من المصور الأمريكى الفرنسى الأصل جان بيير لافون، فى حديثه عن المعرض الذى شارك به فى مهرجان التصوير الدولى أكسبوجر 2024، والذى أقامه تحت عنوان "نيويورك الصاخبة"  والتى يمكن القول عنها أنها "نيويورك التى لا تعرفها" فاستطاع جان خلال سنوات طويلة التعبير عن نيويورك فى مجموعة من أفضل صوره لها جمعت بين كل الأحداث السياسية والاجتماعية التى عاشتها المدينة وأثرت فى أهلها، "بوابة أخبار اليوم" تحاور المصور لمعرفة كواليس "نيويورك الصاخبة".



يذهب الكثيرون عندما يلتقطون صور لمدينة نيويورك للابراز جمالها، ومعالمها السياحة ، ولكنك اخترك زاوية أخرى لتسليط الضوء عليها، فما كانت رسالتك من هذه الصور؟

كانت رسالتى هى توثيق الحقيقة ومعالمها ،بدون تزيف، كانت فترة الستينيات خرجة من عمره الولايات المتحدة  الأمريكية، فكانت اشتباكات سياسية وتغيرات اجتماعية فى البيوت والشوارع،فحاولت أن تكون كاميرات هى شاهد محايد ، فقمت بتصوير 
أكوام القمامة في مختلف أنحاء برونكس،و أشخاص كثر يحاولون بصعوبة إزالتها، كما حرصت على تصوير المشردين وهم جالسين فى ظلال برجي التجارة العالميين،  هربا من الحر، وهناك صورة لطفل يمسك بسلاحةثقيل عندما أنشأ معسكر لتعليم الاطفال بتكساس على استخدام السلاح. 


كم عاما استغرق منك الانتهاء من هذا المعرض الثرى والفنى باللقطات الفريدة لمدينة نيويورك؟

لقد عملت عليه عندما كنت شابا صغيرا، أى تقريبا لمدة ٤٠عاما، عندما جئت لأمريكا فحرص على التنقل بين الأحياء المختلفة بالمدينة  من برونكس ومانهاتن وبروكلين وكوينز، لاكتشاف كل ركن بها ومرافقها لعدساتى لتصوير.

الزائر للمعرض يجده مليئ بتاريخ عظيم وشخصيات ومبانى مشهورة وحتى البسطاء كان لهم نصيب حدثنا عنها ؟

لقد حرصت على توثيق كل شىء بقدر استطاعتى  بعدساتى، فكل شىءهوحكاية تعبر عن آلام وأفراح وحزن عاشته أركان المدينة وليس فقط سكانها فمنها على سبيل المثال صورة مارتن لوثر كينغ وهو يعارض حرب فيتنام وصور من جنازته، بعد أن تم اغتياله، وصورته التى كانت بعنوان "لقد انتهت الحرب" من الحفل الذي أقيم بسنترال بارك في نيويورك، وغيرها من الصور واللقطات التاريخية.

جميع الصور المعروضة هى بالأبيض والأسود فهل لك رؤية فى ذلك؟

ضحك قائلا كان التصوير فى تلك الفترة باهظ الثمن  بالنسبة للألوان فكان يفضل استخدامه للدعاية الإنتاجية فى الاعلانات ومجال الأزياء، وكنت مبتدئ وصغير السن  وكان لدى هدف هو تجميع أكبر عدد من الصور المعبرة للمدينة، وكنت أقوم بالتصوير بكاميرا لايكا وقتها.


"امتلاك كاميرا فقط لن يجعلك مصوراً ناجحاً، التصوير يعني الكتابة بالضوء، ويجب أن تتمتع بصفات معينة لا غنى عنها"ما معنى ذلك؟

أى أنه مجرد امتلاكك للكاميرا لايجعل منك مصورا محترفا، فلا بد أن تعرف الشئ الذى يتصوره وتاريخه وما الهدف منه، كما أنه لا بد أن تكون مقتنعا بعملك وفكرتك وتصر على تنفيذها، فحاول أن تتناول شيئا جديدا لم يبحث عنه الآخرون، فتش فى كل ما هو حولك ستجد كنوز ولكن تحتاج لباحث لها، وأؤكد على جملة مهمة وهى  قول الحقيقة بعدستك 


عيونك رأت العديد من الدول وتلمست ثقافات الشعوب وعاداتهم، ما أكثر ما يميز مدينة الشارقة؟

نعم، حقيقى فأصولى متنوعة، ولدت بالجزائر وتربيته فى المغرب ولكن أصلى فرنسى، فاسهم ذلك فى تكوين خلفية عن الجانب الآخر الأفريقى والعربى وجدتها ثقافات غنية وثرية ، ولكنى لا أزال أرى نيويورك هى الخاطفة لقلبي، فكانت من أهم أحلامى بأن اصل هناك وأعمل كمصورا صحفيا، وتحفقد ذلك وأصبحت من كبار نجوم الصورة عبر أغلفة المجالات بما قدمتها من صور غريبة ومثيرة سياسية واجتماعية وغيرها أما الشارقة وجدتها مدينة جميلة ورائعة وأهل هم أهل كرم وفنانون ويعشقون الثقافة.


هل تنوى زيارة مصر فى القريب؟
أتمنى ذلك فى المستقبل فمصر ثرية باللقطات المثيرة والجميلة والتى تروى وحكايات بمجرد النظر إليها.