حالة مرضية خطيرة.. تعرف على متلازمة النفق الرسغي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تحدث متلازمة النفق الرسغي بسبب الضغط على العصب المتوسط، والنفق الرسغي هو ممر ضيق تحيط به العظام والأربطة في جانب راحة اليد وعندما يضغط على العصب المتوسط، يمكن أن تشتمل الأعراض على الشعور الخَدَر والنخز والضعف في اليد والذراع.

وقد تحدث الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي بسبب السمات التشريحية للرسغ والمشكلات الصحية، وربما حركات اليد المتكررة وعادةً يخفف العلاج الملائم من الشعور بالنخز والخَدَر ويستعيد وظيفة الرسغ واليد.

يتساءل الكثير عن" متلازمة النفق الرسغي"، وتجيب عن هذا السؤال الدكتورة كريستين كريم، اختصاصية جراحة تقويم العظام في مايو كلينك، والتي تقول " إن العمل باليدين باستمرار يمكن أن يرهقهما ويسبب لهما الألم والخدر والضعف، ومتلازمة النفق الرسغي هي إحدى الحالات المرضية التي يمكن أن تؤثر في العديد من أصحاب المهن، بمن فيهم "المزارعون وسائقو الشاحنات وعمّال المصانع والبنّاؤون"، وغيرهم".

وتضيف أن النفق الرسغي هو حالة يسببها انضغاط العصب المتوسط الموجود في الرسغ، ويمنح هذا العصب الإحساس لأصابع الإبهام والسبابة والوسطى والبنصر، كما يرسل الإشارات إلى العضلات حول قاعدة الإبهام.

وتوضح أن بعض مسببات متلازمة النفق الرسغي تشمل الحالات المرضية، مثل التهاب المفاصل، والنقرس والسكري والداء النشواني والعدوى والكتل وإصابات الرسغ الشديدة، ومن بين الأسباب الأخرى الظروف البيئية أو ظروف مكان العمل الذي يتضمن الإمساك المتكرر أو القوي، واستخدام الماكينات الثقيلة والأدوات اليدوية الهزازة.

وتقول الدكتورة كريستين: "تشمل أعراض متلازمة النفق الرسغي الخدر والوخز في الأصابع، التورم والشعور بعدم الارتياح في اليدين والأصابع، الضعف، خاصةً عند القرص أو الإمساك، إسقاط الأشياء، الاستيقاظ أثناء الليل لهز اليدين، الشعور بخدر في الأصابع بمجرد الاستيقاظ في الصباح، ويتم تشخيص الحالة من خلال عدة اختبارات منها اختبارات أخرى تشمل: اختبار تمييز الحسّ، وإجراء أشعة سينية على اليد المصابة".

و تشمل الإجراءات غير الجراحية ارتداء جبيرة داعمة للرسغ أثناء الليل وأخذ حقن كورتيزون، وينطوي التدخل الجراحي لعلاج المتلازمة على تخفيف الضغط على النفق الرسغي، حيث يُقسّم سطح النفق الرسغي مما يخفف الضغط عن العصب المتوسط، قد تكون الجراحة مفتوحة أو بالتنظير، ويُعمل شق صغير بالقرب من الرسغ، وتمرر كاميرا صغيرة من خلال الشق إلى داخل النفق الرسغي، يفحص الجراح النفق ثم يستخدم شفرة متصلة بالكاميرا لقطع الرباط الرسغي المستعرض - سطح النفق - لتخفيف الضغط على العصب.

وتؤكد أنه لا توجد طرق مثبتة للوقاية من متلازمة النفق الرسغي، ولكن يمكن تخفيف الضغط على اليدين والرسغين، وأخذ فترات راحة قصيرة، ولكن متكررة، والانتباه لوضعية اليد، وتحسين وضعية الجسم، وإبقاء اليدين دافئتين حيث تزيد احتمالية الإصابة بآلام اليد والتيبس إذا كنت تعمل في بيئة باردة، وبالتالي ارتداء قفازات مفتوحة الأصابع يحافظ على دفء اليدين والرسغين.