125 ألف دولار للمقعد .. أكبر كبسولة بالعالم لسياح الفضاء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تحت أكبر كبسولة في العالم مصممة للسفر عبر الفضاء أبوابها للجمهور، الكبسولة مصممة للسفر عبر الفضاء لنقل 8 أشخاص في رحلة فاخرة مقابل 125 ألف دولار للمقعد الواحد.

وعرضت شركة Space Perspective ومقرها فلوريدا النسخة النهائية من سفينة الفضاء Neptune  - Excelsior التي تحتوي على بار ومقاعد فخمة و"مرحاض مناسب".

وعلى عكس شركات السياحة الفضائية الأخرى التي تستخدم الصواريخ، فإن هذه الكبسولة الكروية مربوطة ببالون عملاق سيحلق على ارتفاع 20 ميلاً فوق السطح ويعلق في الحدود النهائية لمدة ساعتين.

ويبلغ حجم الكبسولة ضعف حجم سفينة الفضاء الثانية التابعة لشركة Virgin Galactic ونيو شيبرد التابعة لشركة Blue Origin ، وحوالي أربعة أضعاف حجم مركبة Crew Dragon التابعة لشركة SpaceX .

ومع اكتمال المنطاد وتجهيز سفينة الإطلاق، تقوم الشركة الآن بتخطيط رحلات تجريبية - ومن المقرر إجراء أول تجربة بشرية في وقت لاحق من هذا العام.

ومع ذلك، تأخذ Virgin العملاء الذين يدفعون ثمنها إلى ارتفاع 50 ميلاً فوق السطح وترتفع Blue Origin إلى مسافة 65 ميلاً - ولكن مقابل ضعف سعر Space Perspective.

وشاركت الشركة في الإعلان: "مع أكبر النوافذ التي تم إطلاقها على الإطلاق إلى الفضاء والتصميم الكروي الذي يسمح بالمساحة الداخلية الأكثر اتساعًا لأي كبسولة رحلات فضائية بشرية على الإطلاق، توفر سفينة الفضاء الخاصة بنا مناظر بانورامية لا تصدق للأرض".

"ومع الانتهاء من أول SpaceBalloon وسفينة الإطلاق Marine Spaceport Voyager في المرحلة النهائية من الإعداد، بدأت Space Perspective في النظر إلى نافذة رحلاتها التجريبية."

وتم تسمية كبسولة الاختبار باسم Excelsior تكريمًا لرائد القفز الفضائي الراحل جو كيتينجر، الذي يحمل الرقم القياسي العالمي لأعلى قفزة بالمظلة على ارتفاع 102800 قدم.

ويبلغ قطر نبتون 16 قدمًا، مما يوفر حجمًا مضغوطًا يزيد عن 2000 قدم مكعب.

وداخل الكبسولة، سيستمتع المستكشفون، كما يطلق عليهم، بوسائل الراحة التي توفرها صالة Space Lounge الأولى في العالم، والتي تكتمل بشبكة Wi-Fi وتناول طعام فاخر ومقاعد فخمة ووسائل راحة فاخرة.

وسيستفيدون أيضًا من المناظر البانورامية من خلال أكبر النوافذ التي تم إرسالها إلى الفضاء على الإطلاق - وسيستمتعون أيضًا بـ "المرحاض المناسب" الذي تطلق عليه الشركة اسم Space Spa.

وقال تابر ماكالوم، المؤسس المشارك لـ Space Perspective: "نحن على أعتاب تحول مذهل - ليس فقط في الطريقة التي نختبر بها البشر الفضاء، ولكن أيضًا في ما نستحضره في أذهاننا عندما نفكر في سفينة الفضاء التي ستوصلنا إلى هناك".

"نحن نعيد تعريف الفئة ونمهد الطريق للسفر إلى الفضاء بسهولة لسنوات قادمة."

ويتسع الجزء الداخلي للكبسولة لما يصل إلى ثمانية من سائحي الفضاء الذين يمكنهم تجربة المقاعد العميقة التي تتكئ و"الإضاءة المزاجية"، حيث يمكنهم الاستمتاع بمناظر الفضاء من النوافذ العملاقة التي تصطف على الجدران.

وقالت الشركة إنه تم حجز 1700 مقعد.

ويتم تزويد بالون Space Perspective بالهيدروجين، وتشير الشركة إلى أن هذا يوفر تجربة آمنة لأن الهواء نفسه لا يختلط بالهيدروجين.

وسيبلغ حجم البالون 18 مليون قدم مكعب عند توسيعه بالكامل، وهو كبير بما يكفي لاحتواء ملعب لكرة القدم.

وبما أن الغاز أخف من الهواء المحيط، فإن البالون سيرتفع بلطف لأعلى ولأعلى عبر الغلاف الجوي للأرض، مع وجود الكبسولة أسفله.

وقالت الشركة إنه سيصل في النهاية إلى التوازن فوق 99% من الغلاف الجوي للأرض حيث سيطفو، "مثل مكعب ثلج يطفو على الماء".

أثناء الصعود، سيتمكن الركاب من رؤية مسافة تصل إلى 450 ميلاً في كل اتجاه، وفي ذروة الارتفاع، سيرون السواد الكلي للفضاء وانحناء الأرض.

وطوال الرحلة، سيحصل المسافرون على وجبة الإفطار، ويمكنهم طلب المشروبات والجلوس في مقاعدهم الفخمة أثناء الاستمتاع بالمناظر الحصرية.

وعندما يحين وقت العودة إلى الأرض، سيطلق المنطاد تدريجيًا كمية صغيرة من الغاز الذي يتحول إلى ماء حتى يتمكن من الهبوط.

وهذا هو السبب في أن المركبة لا تصدر أي انبعاثات تقريبًا وتختلف بشكل صارخ عن عمليات الإطلاق التقليدية التي تحرق وقود الصواريخ.

ويوفر مخروط الرش الموجود في قاعدته، والذي ينتظر الحصول على براءة اختراع، "هبوطًا مائيًا سلسًا ولطيفًا" في المحيط قبل إعادة الركاب إلى الأرض.

وتخطط الشركة لتصنيع كبسولات متعددة لسفينة الفضاء نبتون، والتي سيتم إطلاقها من السفن المتمركزة في المحيط.

وستكون كبسولات سفينة الفضاء نبتون المتعددة قادرة على رؤية بعضها البعض في الفضاء على بعد 20 إلى 30 ميلاً، وستكون مرئية أيضًا للأشخاص على الأرض.

وقد اشترى العملاء بالفعل كبسولات كاملة للمناسبات الجماعية، ويرغب البعض في إقامة حفلات زفافهم هناك، وفقًا للشركة، التي بدأت بيع الرحلات الجوية في نهاية يونيو 2021.

وقد يحتفل آخرون بعيد ميلادهم المميز على متن كبسولة أو يأخذون حدثًا خاصًا بالشركة "إلى آفاق جديدة"، وفقًا للشركة.

اقرا ايضا | هوس السوشيال ميديا !!