ما هي كمية البروتين التي يجب أن يتناولها الشخص المصاب بالسكري؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري تناول كمية من البروتين مثل الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري، في النظام الغذائي الصحي، يجب أن يأتي ما يقرب من 10% إلى 35% من السعرات الحرارية اليومية من البروتين.

ليس للبروتين في حد ذاته تأثير كبير على مستويات السكر في الدم، لكن بعض الأطعمة التي تحتوي على البروتين قد تتسبب في تغيير مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضاً | مع اقتراب رمضان 2024 .. تعرف على الكمية المناسبة لشرب المياه

ما هو البروتين؟
البروتين هو واحد من ثلاثة مغذيات كبيرة أساسية؛ والاثنان الآخران هما الدهون والكربوهيدرات، وهناك حاجة إليها بكميات كبيرة للحفاظ على الصحة والوظائف الحيوية.

يستخدم الجسم البروتين لبناء وإصلاح وصيانة معظم أنسجة الجسم وأعضائه. البروتينات ضرورية أيضًا لوظيفة الجهاز المناعي وتساعد في بعض العمليات الفسيولوجية الإضافية أيضًا

ما هي كمية البروتين التي يجب أن تتناولها مع مرض السكري؟
وطالما أن الكليتين سليمتان، فإن حوالي 10% إلى 35% من السعرات الحرارية اليومية يجب أن تأتي من البروتين، وهذه هي نفس الكمية المقترحة لنظام غذائي متوازن لغير مرضى السكري، وحوالي 45% إلى 65% من السعرات الحرارية التي تتناولها يجب أن تأتي من الكربوهيدرات والباقي يجب أن يأتي من الدهون. 

كيف يؤثر البروتين على نسبة السكر في الدم؟
لم يثبت أن الكميات الصغيرة من البروتين الغذائي ترفع نسبة السكر في الدم،  ويتبع بعض مرضى السكري نظامًا غذائيًا يحتوي على نسبة عالية من البروتين، ولكن يبدو أن هذا لا يقدم أي فوائد في كيفية هضم السكر أو امتصاصه،  وليس له أي آثار طويلة المدى على نسبة السكر في الدم أو متطلبات 

وهذا يعني أنه إذا تحول شخص مصاب بالسكري إلى نظام غذائي غني بالبروتين، فإن أي فائدة علاجية ربما ترجع إلى التخفيض المتزامن والتنظيم الدقيق لاستهلاك الكربوهيدرات، وليس البروتين نفسه، وهذا أساس مهم لنظام غذائي ثابت للكربوهيدرات، والذي يمكن أن يساعد في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني.

الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين ليست مناسبة للجميع، على سبيل المثال، وجدت الدراسات أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول يحتاجون إلى جرعة أعلى من الأنسولين بعد تناول وجبة غنية بالدهون والبروتين، ولهذا السبب، يوصي الباحثون بمراقبة مستويات الجلوكوز عن كثب.

ما هي البروتينات التي يجب عليك اختيارها؟
عند اختيار البروتينات لنظام غذائي لمرضى السكري، يكون الاهتمام أكثر بالدهون والكربوهيدرات التي تحتوي عليها هذه الأطعمة.

على سبيل المثال، يتم تحويل بعض أنواع الكربوهيدرات بسرعة إلى جلوكوز، مما قد يؤدي إلى ارتفاعها، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي خطر زيادة الوزن بسبب الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات إلى تقليل التحكم في مستويات السكر في الدم.

وتوصي الجمعية الأمريكية للسكري بتناول الأسماك كمصدر للبروتين مرتين على الأقل في الأسبوع، كما يوصون بالحد من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة مثل النقانق لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، اللحوم الخالية من الدهون هي الخيار الأفضل لنظام غذائي متوازن.