ما قدمته مصر إلى فلسطين| موسوعة توثق رحلة الكفاح والعطاء

د. خلف الميري
د. خلف الميري

يكمل المجلد السابع من موسوعة مصر والقضية الفلسطينية - الصادر عن المجلس الأعلى للثقافة مؤخراً-مسيرة عمل جاد لنخبة من كبار المؤرخين والمتخصصين، حيث قام بإعداده د. عادل حسن غنيم، بتحرير وتقديم المؤرخ د. خلف الميري، وهى من تأليف حشدٍ من المؤرخين والباحثين: المهندس أحمد بهاء الدين شعبان، د. أحمد حماد ، د.أحمد زكريا الشِّلِق، د.بركات عبدالعزيز، د. حسين سليمان، عبدالقادر ياسين، د. فريد أحمد علي ، د. ماهر عطية، د. محمد عبد المؤمن، د. محمد كمال يحيى، لواء محمود زاهر، د.مصطفى علوي، ، منى عوض، و د. وليد محمد مصطفى، وقد راجع الكتاب لغوياً أحمد سراج.

ويستعرض المجلد السابع من الموسوعة حرب اكتوبر ١٩٧٣، وتُعد هذه الموسوعة هى المشروع الأهم فى موضوعها، وكان قد انطلق العمل فيها قبل سنواتٍ، وهذا المجلد السابع كان قد بدأ فى إعداده رائد الدراسات الفلسطينية د.عادل حسن غنيم، وبعد وفاته تولى استكماله وتحريره وتقديمه المؤرخ د.خلف الميري، وقد شارك فى إعداد هذا المجلد نخبة من المؤرخين والخبراء الإستراتيجيين والمتخصصين فى مختلف المجالات العلمية، والإعلامية، والعلوم العسكرية، والعلاقات الدولية، والثقافة، والفنون، والآداب ، وجرى إصداره توثيقاً للحروب المصرية-الإسرائيلية، وإبراز صلتها الوثيقة بالقضية الفلسطينية، وما تحمله الشعب المصري، فى سبيل ذلك من تضحياتٍ، وصولاً إلى تحقيق الانتصار العظيم فى أكتوبر 1973 الذى أسقط أسطورة جيش العدو الذى لا يُقهر، وكان الانتصار انطلاقة لتحقيق السلام ، وقد اشتمل المجلد على خمسة مباحث رئيسية، حيث تناول أولها معركة العبور الكبرى فى 6 أكتوبر 73 بمختلف أحداثها العسكرية، ومشاركات ودور مختلف الأسلحة، ثم كيفية إدارتها سياسياً، أما المبحث الثانى فقد تناول انتصار أكتوبر والقضية الفلسطينية من حيث المشاركة الفلسطينية إبان الحرب، ثم مسار القضية مع بدء التسويات السياسية، وأما المبحث الثالث فقد تناول حرب أكتوبر بعين الإبداع والإعلام، سواء كان ذلك باللغة العربية فى الأدب المصرى، أو ما جرى معالجته فى الأدب العبرى، مروراً بالفن، والسينما، وكذلك الإعلام، ثم تناول المبحثان الرابع والخامس حرب أكتوبر، والاتجاهات الدولية، والمسارات المصرية الدبلوماسية، ثم مواقف بعض الهيئات والمنظمات ومنها : جامعة الدول العربية، ومنظمة الوحدة الإفريقية، ثم موقف القوتين العظميين: الاتحاد السوفيتى، والولايات المتحدة الأمريكية.
وجدير بالذكر أن المجلد السادس من موسوعة «مصر والقضية الفلسطينية» جاء  استكمالاً للمجلدات السابقة من تلك الموسوعة التى يقوم بإعدادها مجموعة من أبرز مؤرخى مصر، ويصدرها المجلس الأعلى للثقافة، لتوثيق تاريخ الحروب المصرية-الإسرائيلية، وإبراز صلتها بالقضية الفلسطينية والتضحيات التى تحملها شعبنا دفاعًا فى هذه القضية.
ويشتمل هذا المجلد على أربعة محاور مهمة قبل الحرب، المحور الأول يتناول الموقف الداخلى فى مصر قبل الحرب، ويتناول المحور الثانى الموقف العسكرى قبل الحرب، ويتناول المحور الثالث العامل العربى، والإفريقى، والإسلامى، والقضية الفلسطينية، وأخيرًا يتناول المحور الرابع الموقف الدولى للقضية.