أمام منتدى أنطاليا:

حسام زكي: الأولوية العربية هي وقف إطلاق النار في غزة

جانب من المنتدى
جانب من المنتدى

أكد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن الأولوية العربية الحالية تتمثل في التوصل إلى ترتيبات وقف إطلاق النار في غزة، مطالبًا بضرورة السماح بعودة الفلسطينيين إلى ديارهم ومناطقهم التي تركوها تحت وطأة الحرب الإسرائيلية الإجرامية.

جاء ذلك في مداخلة الأمين العام المساعد في جلسة بعنوان "بناء السلام في الشرق الأوسط" والتي عقدت صباح يوم السبت 2 مارس في أعمال النسخة الثالثة من منتدى أنطاليا للدبلوماسية الذي تنظمه وزارة الخارجية التركية.

 شارك في الجلسة كمتحدث رئيسي إلى جانب الدكتور رياض المالكي وزير خارجية فلسطين و عبدالله بو حبيب وزير خارجية لبنان والشيخ عبدالله بن احمد ال خليفة وكيل اول الخارجية البحرينية. 

وأضاف الأمين المساعد للجامعة في رده  علي أحد الاسئلة أن التركيز علي فكرة يروج لها البعض مفادها أن العرب وجامعتهم قد فشلوا في إيقاف العدوان الاسرائيلي هو قول لا يتسم بالعدالة، مشيرا الي أن المجتمع الدولي كله يعد شريكاً في هذا الفشل الذي يتحمل  الجميع مسؤوليته وفي مقدمتهم مجلس الأمن ذاته في ضوء عجزه حتي الآن عن اتخاذ موقف حاسم برفض العدوان الاسرائيلي واجبار إسرائيل علي إيقافه. 

وأوضح أن الجهود العربية لوقف إطلاق النار وادخال المساعدات الإنسانية والتوصل إلى صفقة متكاملة متواصلة ولم تنته. 

وأكد السفير زكي أهمية وجود الإرادة السياسية الكافية لدى الدول النافذة في المجتمع الدولي وفي مقدمتها الولايات المتحدة لوقف الحرب بالتعاون مع الجهود العربية المبذولة في هذا الإطار. 

وطالب زكي بأن تتكاتف الأطراف الدولية القادرة من أجل تحييد عناصر التطرف السياسي في المجتمع الاسرائيلي وتغييب أثرهم بالغ السلبية علي فرص تحقيق حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لتسوية الصراع.