عاجل

كارثة.. الاتحاد الدولي للشطرنج يجمد عضوية مصر لمدة عام| خاص

جانب من البطولة
جانب من البطولة

أصدر مجلس إدارة الاتحاد الدولي للشطرنج قرارًا بتجميد عضوية الاتحاد المصري لمدة عام، وذلك بعد المخالفات التي شهدتها بطولة العالم للناشئين التي أقيمت في مصر خلال الفترة من 14 إلى 27 أكتوبر 2023.

وجاء قرار الاتحاد الدولي للشطرنج بتعليق عضوية الاتحاد المصري بتاريخ 29 فبراير 2024 بناء على ما حدث في بطولة العالم للناشئين؛ حيث أدت الأحداث التي وقعت في 7 أكتوبر 2023 إلى عدم تمكن عدد من الاتحادات واللاعبين الفرديين من الوصول للمشاركة في البطولة بما لا يقل عن 172 شخصًا من 12 اتحادًا مختلفًا ولم تتم إعادة إرسال الأموال الخاصة باشتراكات هؤلاء اللاعبين من جانب الاتحاد المصري للشطرنج حتى تاريخه ولم يقم الاتحاد المصري بتقديم المستندات والمعلومات اللازمة، ولم يبدأ في سداد الديون.

وبناء على ذلك قرر الاتحاد الدولي للشطرنج تعليق عضوية الاتحاد المصري وحرمانه المؤقت من تنظيم أي بطولات مصنفة من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج، بالإضافة إلى الحق في تفويض أي ممثلين إلى أحداث الاتحاد الدولي للشطرنج.

وكشف البيان أن رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج سيقوم بتقديم رئيس الاتحاد المصري ونائب رئيس الاتحاد المجمد نشاطه إلى لجنة الأخلاقيات والانضباط مع طلب تطبيق أشد الإجراءات الممكنة حيال ذلك الأمر.

وأصدر الاتحاد الدولي للشطرنج تعميمًا صارمًا على جميع اتحادات الاتحاد الدولي للشطرنج والأعضاء الآخرين في منظومة الاتحاد الدولي بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الأكاديميات والدوريات والأندية والمنظمين وما إلى ذلك بتجنب أي اتصالات بالشطرنج أو أي اتصالات أخرى ذات صلة بالرياضة مع مسؤولي الاتحاد المصري للشطرنج.

وأكد الاتحاد الدولي أنه اعتبارا من 8 مارس 2024، لا يجوز لجميع اللاعبين المصريين اللعب في جميع البطولات تحت رعاية الاتحاد الدولي إلا مع علم الاتحاد الدولي فقط مع الالتزام بتغيير العلم المصري إلى علم الاتحاد الدولي للشطرنج ويُمنح حق اللعب تحت علم الاتحاد الدولي للشطرنج لمدة عام واحد أو حتى إشعار آخر من الاتحاد الدولي للشطرنج.

كما تقرر تفويض رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج ليقرر ما إذا كان ينبغي قبول اللاعبين المصريين، الذين يلعبون تحت علم الاتحاد الدولي أو تحت أي علم محايد/ قاري آخر، في البطولات المقامة تحت رعايته للأحداث المصنفة من جانب الاتحاد الدولي للشطرنج/ الاتحاد الدولي للشطرنج، وتفويض الرئيس ليقرر أي منها يجب أن تنطبق الشروط على هؤلاء اللاعبين.

واختتم البيان الصادر من جانب الاتحاد الدولي للشطرنج أن قرار تجميد عضوية الاتحاد المصري للشطرنج سيصبح ساريًا اعتبارًا من 5 مارس 2024.