طرد 9 جنود من غزة لرفضهم الأوامر العسكرية

جنود إسرائيليون فى غزة
جنود إسرائيليون فى غزة

القدس المحتلة - وكالات الأنباء

أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلى أن الجيش سحب لواء المظليين من قطاع غزة، وحلّت محله قوات أخرى. 

جاء ذلك فيما أعلنت الإذاعة الإسرائيلية طرد 9 جنود من لواء جفعاتى وإخراجهم من القتال فى قطاع غزة؛ بسبب رفضهم الأوامر العسكرية، وتم وضعهم على ذمة التحقيق.

وقالت إن الجنود رفضوا الانصياع لأوامر قائدهم بعد أن تركوا مواقعهم، وتجولوا بدون خوذات وسترات. وقال الجنود إنهم خاطروا بحياتهم لفترة طويلة «لقد قاتلنا، وفقدنا أصدقاءنا، والآن يرموننا بعيدًا».

وأضاف أحدهم: «كنا قريبين من القادة فى إحدى المناطق، وقد تخلوا عنا فى كل مراحل القتال، فوق الأرض وتحتها، والآن يهددوننا بأنهم سوف يأخذون شهادة المحارب منا وكل شىء».

وقال أهالى الجنود إن أبناءهم «كانوا فى غزة لفترة طويلة وكانوا مرهقين تمامًا، وبدلًا من إخراجهم فإنهم يتعرضون للإذلال، ويتم تهديدهم بفقدان شهادة المحارب الخاصة بهم». وذكرت الإذاعة أن الجنود قاتلوا لمدة 4 أشهر فى خان يونس وحى الزيتون ومخيم الشاطئ وجباليا.

وفى وقت سابق، ذكرت صحيفة «هآرتس»، أن جنودًا آخرين من لواء جفعاتى رفضوا الانصياع للأوامر داخل غزة بسبب تردى أوضاعهم النفسية والجسدية.

كما دخلت فتاة «إسرائيلية» السجن لرفضها الخدمة العسكرية بسبب رفضها سياسات القمع والفصل العنصرى العنيفة ضد الفلسطينيين..

وبعد الجدل الذى أثارته تقارير أمريكية حول طلب البيت الأبيض من إسرائيل التعهد كتابة بحسن استخدام السلاح الأمريكى فى حرب غزة، قال المتحدث باسم دائرة الشرق الأوسط فى البنتاجون كولونيل براين ماكجارى إن الولايات المتحدة لم تطلب من إسرائيل التوقيع على أى ضمانات. وأوضح وفى تصريحات لقناة «سكاى نيوز عربية»، أن شرط الحصول على تعهدات من دول تشترى السلاح الأمريكى لا يقتصر على إسرائيل فقط.