مشروع مجمع متكامل لمنتجات الحديد والصلب المتطورة

رئيس الوزراء يبحث العرض الإيطالى باستثمارات 4 مليارات دولار

د. مصطفى مدبولى خلال اجتماعه مع عدد من الوزراء وممثلى الشركة الإيطالية
د. مصطفى مدبولى خلال اجتماعه مع عدد من الوزراء وممثلى الشركة الإيطالية

بحث د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، دراسة مُقترح مقدم من شركة «دانيللى» الإيطالية لإنشاء مجمع صناعى متكامل لصناعة منتجات الحديد والصلب المتطورة فى مصر..

جاء ذلك خلال اجتماع عقده أمس، بحضور وزراء البترول،التخطيط، قطاع الأعمال العام، ورئيسى الهيئة العربية للتصنيع، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومسئولى الوزارات والجهات المعنية، وممثلى الشركة الإيطالية فى مصر.

ووجه رئيس مجلس الوزراء، فى ختام الاجتماع، بإعداد تصور نهائى لمقترح إنشاء المشروع، بعد الأخذ فى الاعتبار النقاط التى تمت مناقشتها واستعراضها خلال الاجتماع، وذلك بالتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية، وعرض هذا التصور فى اجتماع مقبل قريب.

وصرح المستشار محمد الحمصانى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأنه تمت الإشارة، خلال الاجتماع، إلى أن مقترح إنشاء مجمع صناعى متكامل لصناعة الحديد والصلب النظيف يهدف إلى توطين صناعة الحديد المتطورة، من خلال الاستعانة بالخبرات الدولية، والتصدير للأسواق العالمية وخاصة الأوروبية، بحجم استثمارات ٤ مليارات دولار، ومن المتوقع أن يوفر ۱۷ ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ويهدف المشروع إلى جذب المستثمرين لإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات تتراوح ما بين 2 إلى 3 مليارات دولار.

وأوضح المتحدث الرسميّ أن المقترح المقدم من الشركة يتضمن إقامة عدد من المصانع المتخصصة فى إنتاج الحديد الإسفنجى، ومواسير الصلب غير الملحومة، ومسطحات الصلب، وأشار إلى أن الشركة الإيطالية تعهدت بإنشاء مركز دولى فى مصر لتدريب المهندسين والفنيين من جميع أنحاء العالم لأى مشروعات عالمية تسند للشركة، كما تعهدت بتطوير مناجم الخام المصرية بالتعاون مع وزارة قطاع الأعمال العام ووزارة البترول لزيادة حجـم المكـون المحلـى فـى منتجات الصلب.

وأضاف المتحدث أن الاجتماع، تطرق إلى ما تضمنه المقترح بشأن دراسة احتياجات السوق الأوروبية المتوقعة لتقدير حجم صادرات المشروع، فضلا عن التأكيد على أهمية إنتاج الحديد الإسفنجى كمدخل إنتاج وبتكنولوجيا نظيفة وغير ملوثة للبيئة عن طريق استخدام الهيدروجين الأخضر كتوجه إستراتيجى للدولة.

وأشار إلى تشكيل مجموعة عمل وفقا لقرار وزيرة التخطيط بهدف الدعم، من خلال توفير المعلومات والبيانات اللازمة لتنفيذ المشروع، والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية بالدولة للدراسة..

وناقش الاجتماع ما تضمنه المقترح المقدم بشأن مميزات إقامة مشروع المجمع الصناعى المتكامل، ونتائج تنفيذه فيما يتعلق بتوفير منتجات الحديد والصلب وتوطينها، والعائدات المتوقعة جراء تنفيذ هذا المشروع، كما تم استعراض مقترحات الشركة العالمية المشاركة لتنفيذ المشروع.