وزيرة البيئة: المدينة المتكاملة للمخلفات حلم مصري في طريقه للتحقيق 

اجتماع وزيرة البيئة
اجتماع وزيرة البيئة

أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن مصر تقوم بتنفيذ مدينة متكاملة لمعالجة المخلفات بالعاشر من رمضان، فهو حلم مصرى فى طريقه للتحقيق على أرض الواقع، حيث يقوم المجمع بخدمة محافظتي القاهرة والقليوبية، بتمويل من البنك الدولي، ويتعامل المشروع مع جميع أنواع المخلفات سواء القمامة أو مخلفات البناء والهدم أو المخلفات الطبية والمخلفات الخطرة.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع أنيكو رايسز وزيرة الدولة لشؤون البيئة والاقتصاد الدائري بالمجر، لبحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين، وذلك على هامش اجتماعات الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة بنيروبى والتي تنعقد تحت شعار "إجراءات متعددة الأطراف فعالة وشاملة ومستدامة لمعالجة تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والتلوث"، حيث يشارك فيها ممثلين عن الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص، وتترأس أعمال تلك الدورة المملكة المغربية، وذلك خلال الفترة من 26 فبراير إلى 1 مارس 2024 في مقر برنامج الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي، كينيا.

اقرأ أيضا | وزيرة البيئة تبحث سبل التعاون المشترك بين مصر والمجر

وأشارت وزيرة البيئة المصرية إلى أن ملف المخلفات الصلبة يعد أحد الملفات المعقدة والمتداخلة التى واجهت العديد من  التحديات سواء فى التمويل أوالبنية التحتية أوالثقافة المترسخة لدى المجتمع، أو التكنولوجيات، بالإضافة إلى تنوع وأختلاف المنظومة بين محافظات الجمهورية، حيث كان  هناك نقص فى البنية التحتية من مدافن صحية ومحطات وسيطة ومصانع إعادة تدوير .

وأضافت الوزيرة أن عدد المدافن خلال عام ٢٠١٩ (٢) مدفن صحي ووصلت الآن إلى (٢٤) مدفن صحي، كما تم إبرام عقود مع القطاع الخاص بعدد من المحافظات لتنفيذ عمليات النقل والجمع والتشغيل والدفن الآمن، وهو ما يعكس أهمية هذا الملف وأنه ملفاً تشاركياً بين العديد من الوزارات من أجل تحقيق هدف واحد.

ولفتت د. ياسمين فؤاد إلى أن قانون تنظيم المخلفات ساهم فى دمج القطاع غير الرسمى داخل منظومة المخلفات و تم توفير التأمين الصحى والإجتماعى لهم وتحديد  مسميات وظيفية ببطاقات الرقم القومى ، بالإضافة إلى العمل على تغيير ثقافة المواطن تجاه التعامل مع المخلفات،  من خلال رفع الوعى البيئى للمواطنين.

ومن جانبها أعربت أنيكو رايسز وزيرة الدولة لشؤون البيئة والاقتصاد الدائري المجرية عن سعادتها بالتعاون مع الجانب المصرى وتبادل الخبرات والتجارب فى المجالات البيئية المختلفة، وخاصة المخلفات والتنوع البيولوجى ، وثمنت الجهود والإجراءات  المصرية للنهوض بملف المخلفات.