في عيد ميلادها معلومات لا تعرفها عن «خفيفة الظل» عائشة الكيلاني

عائشة الكيلاني
عائشة الكيلاني

تحتفل اليوم الأربعاء الموافق 28 فبراير الفنانة الكوميدية عائشة الكيلاني التي عرفت بالروح المرحة وخفة الظل على شاشات التليفزيون المصري، لا ينساها أحد لفكاهة الأدوار التي تقدمها، عشقها الجمهور منذ ظهورها.

وبمناسبة ذكرى ميلادها نستعرض بعض المعلومات عن الجميلة عائشة الكيلاني.

حصلت الكيلاني على بكالوريوس المعهد العالي للخدمة الاجتماعية عام 1976، وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل عام 1987.

حصرها المخرجين في أدوار المرأة غير الجميلة حيث قدمت الشخصية بكوميديا لا مثيل لها فاشتهرت بخفة دمها.

أعمالها السينمائية

شاركت في العديد من الأفلام بالرغم من ظهورها المحدود فى فيلم «الإرهاب والكباب» للزعيم عادل إمام إلا أنها تركت بصمة كوميدية كبيرة في هذا الفيلم، مما جعل الزعيم يستعين بها مرة أخرى في فيلم المنسي، حيث قامت بدور شقيقته، بالإضافة لمشاركتها مع الفنان محمد صبحي بدور زوجته في فيلم «الشيطانة التي أحبتني».

أعمالها الدرامية 

وفي الدراما شاركت في العديد من المسلسلات «عمر بن عبد العزيز، هارون الرشيد، العطار والسبع بنات، أرابيسك، ألف ليلة وليلة».

أعمالها المسرحية 

أما في  المسرح فقد شاركت في أول عمل مسرحي لها في مسرحية «سك على بناتك»، مع الفنان فؤاد المهندس بدلاً من الفنانة سناء يونس، كما شاركت في مسلسل «أبو ضحكة جنان» عام ٢٠٠٩، حيث إنه كان آخر أعمالها وبعدها اختفت عن الساحة الفنية. 

ظهرت الفنانة «عائشة الكيلاني» مرة أخرى في أحد البرامج وشكلها مختلف تماماً بعدما أجرت عملية زراعة الأسنان فتغيرت ملامحها.

اقرأ أيضا| عائشة الكيلاني.. حين ترجت فؤاد المهندس ليضربها بـ«الخشبة»