عائشة الكيلاني.. حين ترجت فؤاد المهندس ليضربها بـ«الخشبة»

عائشة الكيلاني
عائشة الكيلاني

صافي المعايرجى 


«عائشة الكيلاني» عاد يوم مولدها في 28 فبراير، حاملا نسخته الـ67، ليعيد ذكريات واحدة من أخف الممثلات قلبا على الجمهور المصري والعربي.

وعائشة الكيلاني يعتبرها كثير من النقاد مزيج من زينات صدقي وماري منيب وسناء يونس بكافة إمكاناتهن الكوميدية، والتي ولدت في 28 فبراير 1954.

اشتهرت بأدوار المرأة قليلة الجمال، خفيفة الظل، التي تقبل كل شيء؛ حيث عملت في التلفزيون والمسرح والسينما، وامتلكت كل ما  يجعلها فنانة كوميدية مؤهلة فهي تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحي عام 1987، بالإضافة إلى بخفة دمها التي تتميز بيه.

وبحسب تقرير صحفي منشور مطلع سبتمبر 1986 فإن عائشة الكيلاني بدأت مشوارها الفني من خلال المسرح؛ حيث أسند إليها الفنان  فؤاد المهندس دور «فوزية» وهي الابنة الكبرى له في مسرحية سك على بناتك، حين سافرت صاحبة الدور الأساسي الفنانة الراحلة سناء يونس لمدة 3 أشهر لخارج مصر.

وحين قابلت الكيلاني الفنان الراحل أحمد راتب سارع إلى إخبار المهندس بإمكانية الاعتماد عليها، لتؤدي الدور بالفعل لمدة 3 أشهر في تحول غير عادي في مشوارها الفني من التراجيدي إلى الكوميديا.

يوم واحد استغرقه فؤاد المهندس وأحمد راتب لتدريب عائشة الكيلاني على دورها الجديد في مسرحية سك على بناتك، لكن المهندس استبعد مشهد ضربها بالخشبة لكنها ترجته وأصرت على الحفاظ على الدور بكل تفاصيله، مؤكدة أنها كانت "تموت من الضحك" عندما تشاهده يضرب الفنانة سناء يونس.

قدمت عائشة الكيلاني العديد من الأدوار الشهيرة والناحجة منها دور زوجة فؤاد المهندس في جريمة إلا ربع عام ١٩٩٠، ودور إلهام السكرتيرة في مسلسل «مذكرات زوج»، ودور السكرتيرة في مسلسل عصفور، و دور الخالة تركية شقيقة فضة المعداوي في مسلسل  «الرايا البيضة»، وشاركت في مسلسل مطلوب عروسة.

حصلت عائشة الكيلاني على جائزة أحسن ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم «سيداتي آنساتي» في أكثر من مهرجان، وفي حديث آخر معها عام 1990، أكدت أنها تتمنى حصولها على دور تمثل فيه أصحاب الهمم فعي لديها طاقة وقدرات فنية كبيرة تؤهلها على هذا الدور.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا |محمد سامي: نسرين أمين «كومبارس» و امتداد لـ عائشة الكيلاني