بورتريهات «حسام» بالمسامير والخيوط

بورتريهات «حسام» بالمسامير والخيوط
بورتريهات «حسام» بالمسامير والخيوط

إيثار حمدى

بخيوط ومسامير صنع حسام جمال (34 سنة) بورتريهات لكبار النجوم، ورغم أنه تخرج فى كلية التجارة جامعة عين شمس إلا أن الفن بالنسبة له هواية تمنحه القدرة على الاستمرار فى الحياة.

ويشرح: «فكرة البورتريهات بالخيوط والمسامير فن متعارف يطلق عليه (String art)‏ ولكنه غير منتشر، ويتم من خلاله الاستعانة بالخيوط والمسامير بدلا عن الأقلام والأوراق حيث تثبت المسامير على حواف قطعة خشب لتتشابك مع الخيوط لإنتاج اللوحة المطلوبة، وهو من الفنون الصعبة لأنه يحتاج دقة فى تشكيل الخيوط واتجاهاتها، ومع ذلك بإمكان الجميع ممارسته والتحكم فيه بمجرد دراسة خطواته مع ضرورة التحلى بالصبر وسعة النفس»..

ويضيف: «أنا فنان أحب التجديد باستمرار وتجربة كل ما هو مختلف وفريد والرغبة فى إتقان أنواع مختلفة من الفنون ومعرفة الأدوات والخامات المتعددة».. ويعترف حسام بأن زوجته من أهم الداعمين له، إضافة إلى أنها تساعده على إخراج البورترية بأفضل شكل نظرا لأن عمل البورتريه بالخيوط والمسامير يحتاج أحيانا لمساعدة..

ويوضح: « لا يوجد أنواع محددة للخيوط إلا أنه يجب مراعاة طول المسمار مع حجم الخشب، ويفضل استخدام خيط رفيع جدا مع الأحجام العادية، وزيادة سمكه كلما كان حجم اللوحة أكبر لأنها مسألة نسبة وتناسب يكتسبها الفنان مع الخبرة، ويختلف الوقت المستخدم فى عمل البورتريه وفقا لحجمه، إلا أنه فى المتوسط يستغرق 10 ساعات متواصلة، فيما تستغرق اللوحة الواحدة من يومين لأسبوع عمل، والبورتريه يحتاج 250 مسمارا، وما يقرب من 3000 الى 5000 لاين من الخيط المتصل»..

وأبرز الشخصيات التى صمم لها بورتريهات د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، الفنانة إسعاد يونس، وكهربا لاعب النادى الأهلي.