حـصـــــن الأمـــــان| تسكين 139 أسرة من غزة فى المخيم المصري بخان يونس

المخيم الإغاثي للهلال الأحمر المصري بمنطقة خان يونس
المخيم الإغاثي للهلال الأحمر المصري بمنطقة خان يونس

دفعة أولى من النازحين بلغت 139 عائلة نازحة من قطاع غزة، وصلت المخيم الإغاثى للهلال الأحمر المصري بمنطقة خان يونس، وذلك فى إطار جهود مصر لتخفيف الأزمة الإنسانية واستيعاب آلاف النازحين من مناطق شمال ووسط القطاع.

المخيم الإغاثى المصرى، يمثل طوق نجاة للأطفال والشيوخ وكبار السن ليجدوا أماكن إيواء تحميهم من أمطار الشتاء ولسعات البرد القارس، والوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية التي انتشرت فى أماكن النزوح المزدحمة فى المدارس وكذلك منطقة المواصى على ساحل البحر. وأكد الهلال الأحمر الفلسطينى، أنه تم تجهيز المرحلة الأولى من المخيم بجهود مشتركة مع الهلال الأحمر المصرى ونظيره الفلسطيني، حيث تم تسكين 139 أسرة لا يوجد لها أماكن للإقامة بعد نزوحهم من مساكنهم التى هدمها الجيش الإسرائيلي.

ويجرى العمل على قدم وساق، فى إنشاء المخيم الإغاثى للهلال الأحمر المصري لإقامة النازحين بمنطقة خان يونس وإمداده بكل سبل الحياة من مياه وكهرباء وغذاء، للوصول بعدد الخيام إلى 400 خيمة لتوسيع المخيم لاستيعاب حوالي 4 آلاف نازح من قطاع غزة، وذلك فى إطار جهود مصر لتخفيف الأزمة الإنسانية بغزة واستيعاب آلاف النازحين من شمالها.

وتواصل مصر، فتح معبر رفح البرى لإدخال شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة واستقبال الجرحى والمصابين والمرافقين الفلسطينيين وحملة الجوازات الأجنبية والمصرية، إلى جانب دخول الوفود الأممية والتضامنية إلى القطاع.

وتم إدخال 100 شاحنة مساعدات إنسانية وإغاثية وأدوية وخيام إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح، إلى جانب إدخال 5 شاحنات محملة بالوقود وغاز الطهى للمنازل.
واستقبل معبر رفح البرى، 72 جريحاً ومريض أورام ومرافقا فلسطينيا لتقديم العلاج لهم والرعاية الطبية الكاملة لهم فى المستشفيات المصرية، وأعلنت مصادر طبية بمديرية الصحة فى شمال سيناء أنه تم نقل 41 جريحاً ومريض أورام فلسطينياً، إضافة إلى 31 مرافقا للعلاج فى المستشفيات المصرية بعد إنهاء إجراءاتهم بمعبر رفح البرى، وأضافت أن المستشفيات المصرية استقبلت الجرحى والمرضى، حيث استقبل مستشفى العريش العام وبئر العبد والشيخ زويد بشمال سيناء والتأمين الصحى بمدينة نصر والتأمين الصحى بشبرا ومستشفى الهلال ومعهد القلب ودار الشفاء بالقاهرة والعبور بكفر الشيخ وههيا بالشرقية.

كما استقبل معبر رفح، 121 فرداً من أصحاب الجوازات الأجنبية و85 فرداً من حملة الجوازات المصرية إلى جانب 250 من أصحاب الإقامات فى الخارج، حيث يجرى إنهاء إجراءات وصولهم إلى البلاد عن طريق الأجهزة المختصة فى معبر رفح البرى.

ووصل إجمالى عدد الطائرات التى وصلت إلى مطار العريش بشمال سيناء إلى 612 طائرة، نقلت مساعدات لغزة ووفودا رسمية منذ بدء العدوان الإسرائيلى على غزة تسلمها الهلال الأحمر المصرى وأعاد نقلها من العريش إلى قطاع غزة، من بينها 502 طائرة حملت أكثر من 15 ألف طن من المساعدات المتنوعة ومواد الإغاثة إلى قطاع غزة مقدمة من 50 دولة عربية وأجنبية ومنظمة إقليمية ودولية بجانب 110 طائرات حملت وفودا.

كما استقبل مطار العريش الدولى، طائرتين من الإمارات تحمل الأولى 10 أطنان مستلزمات طبية وأدوية إلى غزة، والطائرة الثانية لنقل المرضى والجرحى وأصحاب الإقامات من غزة إلى الإمارات، وصرح مصدر بالهلال الأحمر المصرى بأن الطائرة الثانية قامت بنقل 27 جريحا ومرافقا و 99 فلسطينيا.