قبل رمضان.. نصائح للطلاب لتنظيم الوقت في الشهر الفضيل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يتزامن قدوم شهر رمضان مع العام الدراسي، مما يجعل الطلاب أمام معضلة كبيرة حول تنظيم الوقت أثناء الصيام وتحقيق التوازن بين المذاكرة والروحانيات الخاصة بالشهر الفضيل والاجتماعات الأسرية. 

تقول داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، أن من الأهمية عمل جدول للمذاكرة يحاول الأبناء الالتزام به قبل بداية الشهر الكريم ويجب اختيار أوقات المذاكرة، عندما يكون التركيز مرتفع وعادة ما يكون ذلك بعد الإفطار بساعتين وبعد السحور ويمكن قبل الإفطار سماع الفيديوهات التعليمية أو أخد قسط من الراحة حتى يكون الابن مستعداً للمذاكرة بعد الإفطار بشكل جيد وفعال.

اقرأ أيضاً | يذيب دهون البطن.. فوائد ماء الزنجبيل وبذور الشيا

ويجب أن يتجنب تماما القيام بعملين في وقت واحد، مثل متابعة مسلسل والمذاكرة  فالواقع أن المذاكرة والتحصيل في هذه الحالة ضعيف جدا. 

واستكملت الحزاوي: يجب الحديث مع الأبناء عن أن شهر رمضان ليس شهر الخمول والكسل، بل هو شهر العمل ويمكن ذكر الانتصارات والفتوحات التي حدثت في شهر رمضان الفضيل مثل انتصار أكتوبر العظيم وغزوة بدر وغيرهم. 

واختتمت حديثها بتوجيه نصيحة للأمهات بضرورة الاهتمام بما يقدم للأبناء في الإفطار والسحور، كما يفضل تقليل التجمعات العائلية والعزومات حتي يستطيع الأبناء التركيز في المذاكرة بعيدًا عن أي مشتتات ويمكن الاكتفاء بعمل تلك التجمعات في الإجازة الأسبوعية، وأيضا يمكن عمل مكافأة للأبناء عند إنجاز جدول المذاكرة اليومي بمشاهدة برنامج أو مسلسل وهذا سوف يدفعهم إلى الاهتمام بإنجاز المذاكرة بشكل جيد حتى يحصلون على هذه المكافأة.