قبل رمضان.. نصائح للمدخنين لإتمام الصيام دون إرهاق وصداع 

 الإقلاع عن التدخين
الإقلاع عن التدخين

شهر رمضان فرصة ذهبية الإقلاع عن التدخين، ويمكن للمدخنون البدء في رحلة إقلاعهم من الآن، حتى لا يجدون صعوبة في الصيام، أو يشكل ذلك ضررا على صحتهم. 

وينصحهم د. وائل صفوت، استشاري الباطنة وعلاج التدخين ورئيس الاتحاد العربي ضد التبغ، بإمكانية البدء بالتدخين النشط وتقليل عدد السجائر التي يدخنونها يوميًا، حتى يصلوا إلى إقلاع تام في أول أيام رمضان، الذي يعتبر بمثابة يوم الجائزة لهم.

اقرأ أيضاً | بمكونات اقتصادية.. طريقة تحضير «سمبوسة الخضار» في رمضان

وللأشخاص الذين قد يحتاجون إلى دعم إضافي، يُنصح بالتحدث مع طبيب للحصول على الدعم اللازم ووصف العلاجات المناسبة. كما يُوصى بالاستعانة ببديل للنيكوتين في الأيام الأولى للإقلاع، مثل البخاخات واللاصقات، ولكن يُفضل استخدامها بعد الإفطار.

كما يجب على المدخنين الامتناع عن التدخين والاعتماد على تناول السوائل الصحية التي تساعد في تنظيف الجسم، وتناول الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية المفيدة مثل الجزر والطماطم والباذنجان، والتمور والمشمش، حيث تساهم هذه الأطعمة في تقليل الرغبة في التدخين.

ويجب على من لا ينوي الامتناع عن التدخين أن يكون حذر للغاية، خاصة بعد الإفطار، حيث ينبغي عليهم تناول وجبة خفيفة وشرب كميات كافية من السوائل قبل التدخين، لتجنب زيادة فرص حدوث جلطة قلبية نتيجة لانخفاض السوائل في الجسم بعد يوم صيام طويل."